المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الانفتاح& الانفلات

25 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث:

عقيل الطائي

هنالك مصطلحات للاسف تم المزج بينها بعد احتلال العراق، وفي ظل الديمقراطية هنالك عدة مصطلحات متداولة عند الشعب العراقي خاصة الشباب الذين لم يعاصرو وهم مدركين الحقبة الماضية السوداء ، مثلا
الحرية، التطور (التدهور الاخلاقي) العلمانية.

الانفتاح، كسر قيود المنظومة الاجتماعية والدينية، وبالتالي هذه المصطلاحات تجد من يفسرها بثورة صحيحه
لدى المثقفين والمتصدين والنخب الاعلامية والفنية.

الانفتاح بكل بساطة ان تنفتح على العالم الخارجي كمنظومة دولة او افراد وتواكب التطور العلمي والتكنلوجي وعصر السرعة في الاتصالات والشيكات العنكبوتية والمراقبة والتنصت ومدى الاستفادة منها في تقدم البلد لو انشاء شركات متتطورة تواكب التقدم العلمي ، كذلك الصناعات المتطورة في مختلف الانشطة والمرسسات وكسب الخبرات من خلال الدورات الزيارات المشاركة في محافل علمية وحتى اقتصادية هنالك نظريات متطورة وكسرت الجمود وغيرها من مجريات التطور العالمي،.

الانفلات، البعض وللاسف من النخب المتصدية لبعض الانشطة مثلا النشاط الفني ، اخراج، تمثيل، سيناريو، تصوير سينوغرافيا، تقنيات الديكور، وغيرها ضمن الثقافة الفنية، يخلط بين الانفتاح والانفلات!!!

اغلب الدول لها مؤسسات واحزاب اسلامية بالنسبة للدول المسلمة، وحتى غير المسلمة هنالك احزاب ديتية، مثال لا الحصر، ايران تحكمها احزاب اسلامية ودستور اسلامي وهنالك المحافظ وهنالك المعتدل
السؤال المهم:

هل خربت هذه الاحزاب ودمرا النهضة الصناعية،

او النهضة والتتطور الفني في المجال الفني على سبيل المثال ، الاخراج والتمثيل ، ارقى المسلاسلات والافلام الطويله والقصيرة ، واستخدام التقنيات الحديثة ، هنالك عدة جولئز تحصد في مهرجان كان او حتى تنافس الاوسكار على مستوى فردي، وكذلك النشاط الرياضي وخاصة النسوي وللوضوح اكثر فريق كرة قدم نسوي ومختلف النشاطات الرياضية الاخرى، الموسيقى ، الصناعات الحربية والتكميلية للعائلة الايرانية، تطور تكنلوجي في جميع النشاطات حتى الفضائية.

انا هنا لااريد اتكلم عن ايران فهي دولة متطوره تحكمها احزاب اسلامية منذ ١٩٧٩. لماذا لاتتناج خراب كما تفضل الاستاذ جبار جودي نقيب الفنانين والمخرج والممثل والاكاديمي ونقيبا ورئيسا وعقيدا لجميع الفنانين في العراق يقول في لقاء متلفز من احد القنوات وباصرار وثقة بان الاحزاب الاسلاميةسبب خراب البادلن وهنا العراق
انا اتكلم من جميع النواحي ولا ادافع عنها نعم لديها اخطاء قاتلة ولازالت ولم تتمكن من تقدم البلد البعض طبعا
ليس لانها متعمدة اعتقد وانما قلة الخبرة ، التاثير الخارجي، عدم ادراكهم بادرة الدولة نعم ، لكن ان اجزم والحديث عن الفن وليس السياسة، ان الاحزاب الاسلامية دمرت العراق..

لكن البعض يرى الاباحية والشذوذ الجنسي والمثلية واهانة المنظومة الدينية، وضرب واهانة القدوات في مختلف الاختصاصات، والتعري لدى البعض، والمسلسلات الماجنة، والهابطة، والتنمر وبيع الوطن لبعض السفراء، هو هذا انفتاااح !!!!

لكن انا اقول انفلات
ماهكذا تورد الابل يا استاذ جبار يانقيب الشريحة الواعية البعض وليس الكل.

والتعميم لايجوز وانت متصدي لاهم شريحة من خلالها تصل رسائل الوطن الايجابية والتطور الذهني وحب الوطن والتضحية..


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.