المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الاعمدة الكهربائية ضحية التخريب والعواصف في العراق

الاعمدة الكهربائية ضحية التخريب والعواصف في العراق

26 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تتسبب العواصف الشديدة وأعمال التخريب في انقطاع التيار الكهربائي في العراق، كان أخرها سقوط 20 برجاً كهربائياً للضغط العالي في مناطق قضاء سيد دخيل التابع لمحافظة ذي قار.

وطوال سنوات سابقة، كانت أبراج الكهرباء هدفا للعمليات الارهابية، التي تستغل وجود هذه الاعمدة العملاقة في العراق والصحاري لتنفيذ اعمال التخريب.

وقال مدير توزيع كهرباء ذي قار عبد المجيد علاء، ان قضاء سيد دخيل كان من أبرز المناطق المتضررة في المحافظة جراء العاصفة الترابية التي ضربت المحافظة والتي تسببت بأضرار جسيمة في الشبكة الوطنية، مشيرا الى سقوط 20 برجاً للضغط العالي على الخط 11 ك ف.

وفي كربلاء، وثق مراسل المسلة سقوط عدد من الأعمدة الكهربائية خلال العاصفة الشديدة التي ضربت المحافظة.

وفي بابل، لقي ثلاثة اشخاص بينهم امرأة مصرعهم بعد تعرضهم للصعق بالكهرباء في ثلاث حوادث منفصلة في محافظة بابل خلال هطول أمطار الأخيرة.

وتسقط أبراج الكهرباء عادة بسبب العواصف القوية التي تتسبب في رياح عاتية وأمطار غزيرة، وتزيد هذه العوامل من احتمالية حدوث الأضرار بالأبراج الكهربائية. وعندما يتعرض سلك الكهرباء لرياح شديدة يحدث ما يعرف بتأرجح السلك والذي يمكن أن يتسبب في كسر الأبراج وسقوطها.

كما يمكن أن تسبب العواصف الكهرومغناطيسية تأثيرات كهربائية في الأسلاك والأبراج الكهربائية، والتي قد تؤدي إلى حدوث تيارات كهربائية عالية الجهد تتسبب في تلف المعدات الكهربائية وتحطيم الأبراج.

لتجنب هذه المشكلات، يتم تصميم أبراج الكهرباء بطريقة تتحمل الظروف الجوية القاسية، وتخضع هذه الأبراج لاختبارات صارمة للتحقق من قدرتها على تحمل الظروف الجوية المختلفة وضمان سلامة واستمرارية توصيل الكهرباء للمناطق المختلفة.
وتراجعت ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية بعدد من محافظات البلاد خلال الشهر الماضي، فيما وعزت الوزارة ذلك التراجع إلى سوء الأحوال الجوية.

و اجرى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، زيارة إلى مركز السيطرة الوطني للكهرباء الذي يُعنى بتوزيع حصص إنتاج التيار الكهربائي للعاصمة بغداد والمحافظات، وشدّد على ضرورة الوقوف على أسباب الظاهرة التي يشتكي منها المواطنون، المتمثلة بقطع التيار الكهربائي في بداية ونهاية كل شهر.

وأكد أن توجّه الحكومة الحالي لاستثمار الغاز، يصبّ في صالح منظومة إنتاج الكهرباء، وأنّ مذكرات التفاهم وعقود الصيانة التي أبرمتها الحكومة مؤخراً مع شركتي (جنرال الكتريك) و(سيمنز) تهدف لمعالجة المشكلات التي رافقت الإنتاج والتوزيع لسنوات.

وفي السنوات السابقة، تسببت العمليات الإرهابية بانقطاع التيار الكهربائي في العديد من المناطق عبر استهدف الابراج.

وخلال 2021، اشارت الاحصائيات الى ان عدد الأبراج التي تعرضت إلى التخريب خلال فترة 6 أشهر بلغت 106 برجا للطاقة.

وفي 2022 فقد ارتفع معدل الاستهداف الى 174 برجًا مما عرضها للتدمير وتسببت بأذى المواطنين.

ويمثل ملف الكهرباء في العراق معضلةً مستمرة رافقت العراق منذ 2003، حيث حاولت الحكومات المتعاقبة إيجاد حلول عبر تشييد محطات إنتاج جديدة، إلا أنها لم تعد كافية لتجهيز المواطنين بالطاقة طوال اليوم.

لكن تحركات حكومة السوداني تشير الى ان الحكومة الحالية تسعى جاهدة لحل أزمة الكهرباء، وذلك بعد توقيع وزارة الكهرباء مذكرة تفاهم مع الشركة الأميركية لتطوير منظومة الكهرباء ورفع كفاءة الإنتاج.

ورعى حفل توقيع المذكرة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، والتي تأتي في إطار البرنامج الحكومي الذي يهدف إلى تطوير قطاع الكهرباء في العراق.

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.