المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ملاحقة الفساد الوظيفي تتصاعد وتتناسق مع أولويات البرنامج الحكومي

ملاحقة الفساد الوظيفي تتصاعد وتتناسق مع أولويات البرنامج الحكومي

4 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تتصاعد عمليات هيئة النزاهة في ملاحقة المتورطين بقضايا الفساد المالية والإدارية بعد ان وضعت حكومة السوداني ملف محاربة الفساد ضمن أولويات البرنامج الحكومي.

وفي أولى خطوات محاربة الفساد، رعى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني توقيع مذكرة تفاهم بين الحكومة العراقية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي تتضمن التعاون في مجال مكافحة الفساد وتعزيز مبدأ الشفافية والمساءلة والنزاهة في القطاعين العام والخاص.

ورغم استمرار ملاحقة المتورطين بالفساد واعتقال وزراء ونواب ومدراء ومسؤولين، الا ان الفساد بمختلف مسمياته لا يزال مستشري داخل المؤسسات الحكومية عن طريق الرشوة والاستيلاء وهدر المال العام وكذلك التلاعب بالأسعار واستغلال المنصب.

وخلال فترة اعداد التقرير، اعلنت هيئة النزاهة عن تمكن ملاكاتها من ضبط رئيس وأعضاء لجنة إعداد الكشوفات الخاصة بمشاريع الطاقة الكهربائية المنفذة من قبل ديوان محافظة صلاح الدين، فيما اشارت التحقيقات الأوليَّة إلى وجود مغالاة في أسعار المواد المجهزة لتنفيذ أربعة مشاريع للطاقة الكهربائيَّة منفذة من قبل ديوان المحافظة، فيما تقدر قيمة المغالاة الإجماليَّة فيها (543.830.000) خمسمائة وثلاثة وأربعين مليون وثمانمائة وثلاثين ألف دينار عراقي.

وفي 27 نيسان، اصدرت محكمة تحقيق الكرخ الثانية المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة أمر استقدام بحقِّ محافظ ذي قار الحالي على خلفيَّة استغلاله منصبه الوظيفي، مضيفة ان المتهم امتلك إحدى شركات المقاولات والاستشارات العامة المحدودة، ويشغل منصب مديرها المُفوَّض، مؤكدة حصول شركته على عقودٍ من جهات حكومية لتنفيذ مشاريع من ضمنها مشاريع في محافظة ذي قار.

وفي ذات الوقت، تمكنت هيئة النزاهة من ضبط مدير كمرك أم قصر الشمالي واثنين من أعضاء لجنة الكشف، بتهمة تمرير عشرات الحاويات التي تحوي مواد ممنوع استيرادها، مضيفة ان العملية أسفرت أيضا عن ضبط (46) حاوية احتوت (68) سيارة نوع جنون دون الموديل، بالإضافة الى ضبط مبلغ قدره (33000) ثلاثة وثلاثون ألف دولار أمريكي، بشقة رئيس لجنة الكشف.

كل هذا صدر من هيئة النزاهة خلال فترة أعداد التقرير، مما يؤشر إلى عمق تجذر الفساد في العراق والذي يحتاج إلى وقت طويل وإجراءات جادة وحاسمة بحق المتورطين.

وقالت النائبة عن دولة القانون عالية نصيف ، أن حزمة من المدراء العامين سيتم إعفاؤهم من مناصبهم بناءً على التقييم الذي قام به رئيس مجلس الوزراء، معتبرة انها خطوة جيدة باتجاه محاربة الفساد والمفسدين.

ويرى الكاتب غالب الدعمي ان نجاح الحكومة يرتبط بنجاح برنامجها على الواقع ونجاح برنامجها يشترط تقويض الفساد في العراق.

واعتبر المحامي محمد علي، ان  مكافحة الفساد يعد أمرٌ ضروري لإحراز تقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة في العراق.

وخلال الفترة الحالية، يواجه العراق الفساد الذي يعتبر واحد من أهم التحديات، لان يعمل على تقويض النظام السياسي وإضعاف مؤسساته ويؤثر على الثقة العامة بالحكومة والمؤسسات الحكومية.

ويتوجب على الحكومة مكافحة الفساد والفاسدين وتسهيل الحوكمة الرشيدة وتقديم المساءلة عن الأفعال الفاسدة وتعزيز الشفافية في الإدارة الحكومية.

وتشير إحصائيات شهر اذار الماضي الى تنفيذ 223 عملية ضُبِطَ خلالها 134 متهماً، وهذا ما يعيد ثقة المواطن بالأجهزة الرقابيَّة ويزيد في مستوى تعاونه معها في الإبلاغ عن الفساد.

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.