المسلة

المسلة الحدث كما حدث

التواصل الاجتماعي في العراق يسهم بشكل فعال في تداول الأخبار المزيفة

التواصل الاجتماعي في العراق يسهم بشكل فعال في تداول الأخبار المزيفة

28 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: يشهد العراق استقرارا سياسيا وأمنيا، واضحا، ومقابل ذلك تتصاعد الاشاعات والاخبار غير المؤكدة عن فعاليات سياسية وميدانية تصعيدية ضد الحكومة، في محاولة لتغيير مسار الاستقرار. ومن تلك الاخبار عير المؤكدة التي نشرتها وسائل اعلام، هي ارادة امريكية ادت الى ازالة نصب يرمز الى قائد فيلق القدس الايراني الراحل، قاسم سيلماني، و القائد العراقي، ابو مهدي المهندس على طريق مطار بغداد، فيما اكدت مصادر ان ازالتها هو بسبب تعرضها الى التلف وستنصب محلها اخرى جديدة، كما نشرت وسائل اعلام عن تظاهرات مرتقبة للتيار الصدري، وان هناك تعديلا وزاريا ، يشمل خمس وزارات. كما اوحت الاخبار المتداولة بوجود خلاف خطير وكبير بين رئيس مجلس الوزراء محمد السوداني، ورئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي.ي

و الإشاعة السياسية في العراق هي نوع من أنواع التلاعب السياسي والإعلامي.

واعتاد العراقيون على سماع أخبار  أو معلومات بهدف التأثير على الرأي العام وتوجيهه نحو أهداف محددة.

وفي الكثير من الاحيان، فان هذه المعلومات مغلوطة.

وفي اوقات سابقة، دعت هيئة الاعلام والاتصالات، بالعراق، جميع المؤسسات الاعلامية لتوخي الدقة والموضوعية بتناول الاخبار الامنية، مؤكدة أنها اصدرت انذارا الى بعض المؤسسات الاعلامية لنشرها تقارير كاذبة ومضللة.

وقالت الهيئة  إنه “في اطار حرصها الدائم على ضبط الاداء الاعلامي وحماية المصالح الوطنية والحفاظ على المنجز الامني  تدعو هيئة الاعلام والاتصالات جميع المؤسسات الاعلامية المرخصة الى توخي الدقة والموضوعية في تناولها للاخبار  وعدم الانجرار وراء الاشاعات والدعايات الاعلامية المغرضة” .

وغالبًا ما تستخدم الأخبار الكاذبة في الإشاعات السياسية من أجل التسقيط السياسي لمعارضين أو منافسين سياسيين.

وفي العراق، فان الإشاعات السياسية قادرة على تشكيل الرأي العام وتوجيهه نحو أهداف معينة، وبالتالي يمكن استخدامها كوسيلة لتحقيق أهداف سياسية أو انتخابية.

ويتحدث الباحث الاجتماعي، على الحسني عن ضرورة مكافحة الإشاعات السياسية،والحذر  من الأخبار والمعلومات المزيفة، وأن يتم التحقق من مصادرها وصحتها قبل نشرها أو تداولها.

وبسبب استسهال النشر،  تشارك وسائل إعلام  في نشر المعلومات المزيفة.

والتواصل الاجتماعي في العراق أسهم بشكل كبير في زيادة نسب الأخبار المزيفة والإشاعات، بسبب السرعة الكبيرة في انتشار المعلومات عبر هذه المنصات وعدم التحقق الدقيق من صحة المعلومات قبل نشرها.

وعراقيون كثيرون ينشرون المعلومات دون التأكد من مصدرها، مما يزيد من انتشار الأخبار المزيفة.

وتويتر وفيسبوك، اصبح وسيلة فعالة مثل باقي منصات التواصل الاجتماعي في نشر أخبار مزيفة وإشاعات.

وفي حين لاتوجد احصائية رسمية، بحجم الضخ الاعلام الكاذب في العراق، فان السلطات ووسائل الإعلام والاتصالات في العراق تحذر بشكل دائم من خطورة نشر الأخبار الملفقة والإشاعات ويروج لها على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من المنابر الإعلامية. تعتبر هذه الأخبار المفبركة والإشاعات جزءًا من تحديات الساحة الإعلامية في العراق، بسبب تأثيراتها السلبية على ثقة الناس في حكومة العراق والمؤسسات الحكومية والمواطنين.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.