المسلة

المسلة الحدث كما حدث

متعهد الدفاع يستلم 26 مليار دينار شهرياً مقابل طعام غير صالح للاستهلاك

متعهد الدفاع يستلم 26 مليار دينار شهرياً مقابل طعام غير صالح للاستهلاك

30 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث:يؤثر فساد عقود الإطعام في الجيش العراقي على صحة وقوة الجنود ويؤثر على جاهزيتهم لاداء واجباتهم الوطنية، فيما الدعوات تتصاعد لمكافحة هذا النوع من الفساد بعدما كشف عضو لجنة الامن والدفاع النيابية ياسر وتوت، الاحد، عن صفقة فساد مشبوهة جديدة في ملف ارزاق الجيش.

وقال وتوت في بيان، إن متعهد وزارة الدفاع يستلم 26 مليار دينار شهرياً من الوزارة مقابل تجهيزها بالأرزاق.

واضاف أن على وزارة الدفاع مراجعة عقود اطعام الوزارة ومحاسبة المتسببين بتوصيل طعام غير صالح للاستهلاك الى الوحدات العسكرية.

والكثير من الشكاوى ترصد بشأن وجبات الطعام التي تقدم للجنود في مختلف القواطع من حيث النوعية وحتى الكمية مقاربة بالمبالغ المالية التي تستقطع منهم بشكل شهري من الرواتب.

ورصدت المسلة، الدعوات الى الجهات الرقابية في إجراءات فعالة وشفافة تشمل تشكيل لجان فحص وتدقيق دقيقة لجميع العقود المتعلقة بالإطعام والتأكد من شفافية إجراءات العطاءات والمناقصات.

ووفق مراصد ميدانية، فان  غالبية جنود الجيش العراقي يعتمدون على الطعام من خلال شرائه من المطاعم القريبة منهم أو من خلال الطبخ في ما بينهم، فلا يوجد اعتماد حقيقي على الطعام المقدم لهم على شكل وجبات، بسبب نوعية الطعام المقدم والكمية، بل حتى هناك تأخير في تقديم الطعام لهم في بعض قواطع العمليات.

ويوضح عضو لجنة النزاهة البرلمانية هادي السلامي، أن هناك شبهات كبيرة وخطيرة في ملف إطعام أفراد الجيش العراقي، ونحن عملنا خلال الفترة الماضية على فتح هذا الملف وتم تقديم جزء منه إلى الجهات المتخصصة كهيئة النزاهة وجهات قضائية أخرى، ونحن نتابع هذا الملف معهم بين حين وآخر.

واشار السلامي، إلى أن هذا الملف خطير، فلا يمكن المتاجرة بطعام الجيش العراقي، خصوصا أن هذا الأمر ربما تكون له تبعات سلبية حتى على الوضع الأمني، فالجندي يجب الاهتمام به من كافة النواحي، حتى يكون قادرا على أداء مهامه بشكل جيد من دون أي تقصير.

وقال الناشط عبد العزيز الدوري، @rk6RBxf1kVIIqDX ، ان هناك صفقة (..) بين وزراء التجارة والدفاع على أن تقوم التجارة بطبخ الطعام وتوزيعه على قوات الجيش. وتابع : بحياتنا العسكرية الطويلة لم نر  وزارة تجاره تطبخ طعام للجيش بل هناك تموين ونقل وعقود وخدمات اداريه ووحدات عسكريه خاصه د.

وتتحدث الكاتبة نغم الشمري، @QYB1krfNZBL9Elk ، عن فساد عقود الاطعام  في السجون والمستشفيات.

و لازالت تغيب عن العراق، الاجراءات الكفيلة بمعاقبة المسؤولين الذين يثبت تورطهم في الفساد، كما ان منتسبي الجيش بحسب تواصل المسلة معهم، يتحدثون عن ان  التبليغ عن أي شبهة فساد لم يعد ذات معنى لان الجهات المسؤولة عن الارزاق هي مقاولات لقوى وشخصيات متنفذة.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.