المسلة

المسلة الحدث كما حدث

 تصنيف عالمي بأكثر الدول فقراً في 2023 .. العراق الثامن عربيا

 تصنيف عالمي بأكثر الدول فقراً في 2023 .. العراق الثامن عربيا

1 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: احتل العراق المرتبة الـ 78عالميا والثامنة عربيا بأكثر الدول فقرا خلال العام 2023، وفقاً لمجلة “غلوبال فاينانس” المتخصصة بتصنيف دول العالم.

وذكرت المجلة في تقريرها لشهر نيسان لعام 2023، اطلعت عليه (بغداد اليوم)، إن “العراق احتل المرتبة الـ 78 من اصل 193 دولة مدرجة بالجدول من حيث نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي متقدما مركزا واحدا نحو الفقر بالمقارنة عن العام 2023 الذي كان يحتل المركز فيه 79”.

وذكرت ان “دولة جنوب السودان احتلت المرتبة الأولى كأكثر دول العالم فقرا تليها بوروندي ثانيا، فيما احتلت جمهورية جنوب أفريقيا المرتبة الثالثة، ومن ثم جاءت جمهورية أفريقيا الوسطى رابعا، وجاءت الصومال وجمهورية الكونغو وموزمبيق والنيجر ومالاوي وتشاد عند المراتب الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة والتاسع.

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الفقر اذ يمكن أن تؤدي الاضطرابات السياسية إلى عدم الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي مما يؤثر على الاستثمار وتحول دون نمو الاقتصاد.

ويعتبر البطالة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الفقر ، حيث يفتقر بعض هذه الدول إلى فرص العمل المناسبة للشباب والكفاءات.

والفساد من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الفقر ، حيث يؤدي تفشي الفساد إلى عدم توفر الخدمات الضرورية للمواطنين، كالصحة والتعليم والإسكان والمياه، ويعيق النمو الاقتصادي ويزيد الفجوة بين الأغنياء والفقراء.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.