المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تنظيف مقبرة مسيحية في بغداد يكلف الدولة 19 مليون دينار يوميا

تنظيف مقبرة مسيحية في بغداد يكلف الدولة 19 مليون دينار يوميا

8 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: في حين تعاني العديد من المشاريع منذ الحقب الحكومية السابقة في العراق من فساد العقود مسببة الهدر في المال العام، كشف النائبة الكردية سروه عبد الواحد، عن فساد كبير في مقبرة كنيسة المشرق الآشورية يكلف الدولة يوميا اكثر من 19 مليون دينار.

وذكرت عبد الواحد في تغريدة على تويتر، ان ‏هناك فساد كبير في تنظيف مقبرة كنيسة المشرق الآشورية، حيث إن التنظيف يكلف الدولة يومياً 19.500.000 تسعة عشر مليوناً وخمسمئة ألف دينار.

واضافت: مع متابعة الموضوع لم يرَ أحدٌ فرق التنظيف، بل كان تنظيف المقبرة ليوم واحد فقط من خلال رفع الأدغال والنفايات التي في داخلها، مشيرا الى ان محافظ بغداد يهب ما ليس له ويصرف أموال الدولة وفق مزاجه.

و تضخيم التكاليف اللازمة لتنفيذ المشروع بما يفوق القيمة الحقيقية للمشروع، واحدة من اساليب الفاسدة المنتشرة.

كما يتم توقيع عقود بين المسؤولين والشركات المنفذة بطرق غير شرعية. وتدفع الرشاوى للمسؤولين والموظفين لتغيير العقود أو إيقاف المشروع أو لتمرير المشروع بمخالفات.

وتضم العاصمة بغداد العشرات من الكنائس المسيحية المنتشرة في مختلف أنحائها، حيث تواجدت الطائفة المسيحية في بغداد منذ إنشائها في العصر العباسي.

حاليًا تضم بغداد أكبر تجمع مسيحي في العراق، ويتألف المسيحيون في بغداد من عدة طوائف غالبيتهم من الكلدان والسريان الكاثوليك لكن يوجد تجمع كبير للكنائس الآشورية المشرقية والسريانية الأرثوذكسية مع تواجد أكبر تجمع بروتستانتي في العراق في بغداد.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.