المسلة

المسلة الحدث كما حدث

وزيرة المالية: سنعوض الاقليم عن إيقاف صادراته النفطية

وزيرة المالية: سنعوض الاقليم عن إيقاف صادراته النفطية

8 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قال عضو اللجنة المالية في مجلس النواب، جمال كوجر، الاثنين، إن وزيرة المالية طيف سامي أبلغتهم بأنهم سيعوضون إقليم كردستان عن الفترة التي توقفت بها صادرات نفطه بناء على شكوى الحكومة الاتحادية العراقية، وفقا لوكالة رووداو.

وقال كوجر في تصريح تابعته المسلة: أبلغتنا وزيرة المالية العراقية طيف سامي بأنهم سيعوضون إقليم كردستان عن عائداته التي خسرها خلال فترة إيقاف صادراته النفطية بناء على شكوى الحكومة الاتحادية العراقية وذلك بما يتناسب مع حصة إقليم كوردستان من الموازنة العامة الاتحادية، وهذا التعويض لا يشمل الأشهر الأولى من العام 2023.

واضاف أن وزير المالية أشارت إلى أن تعويض إقليم كوردستان عن خسائره جراء إيقاف صادراته النفطية سيتم بعد المصادقة على قانون الموازنة العامة.

واجتمعت اللجنة المالية بمجلس النواب الليلة الماضية مع وزيرة المالية العراقية، طيف سامي، لمناقشة ملاحظات الوزارات على مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية العراقية.

ويخسر الاقليم والعراق يخسران في الشهر الواحد أكثر من 800 مليون دولار من العائدات بسبب إيقاف تصدير نفط إقليم كردستان.

وتتجاوز حصة الاقليم المحددة في مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية العراقية 16 ترليون دينار، أي نحو 1.3 ترليون دينار في الشهر، وفي حال المصادقة على قانون الموازنة العامة الاتحادية بحلول نهاية أيار الجاري، سيكون على الحكومة الاتحادية دفع أكثر من 2.6 ترليون دينار كتعويض لإقليم كردستان عن إيقاف تصدير نفطه عبر ميناء جيهان التركي.

وبموجب مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية العراقية الذي يغطي ثلاث سنوات، على الإقليم أن يصدر يومياً 400 ألف برميل من نفطه تذهب عائداته إلى الخزينة العامة، وذلك لقاء تسلم حصته من الموازنة العامة البالغة نسبتها 12.67% منها.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.