المسلة

المسلة الحدث كما حدث

معاملات صرف وصكوك فاسدة بمشاريع الكهرباء صلاح الدين

معاملات صرف وصكوك فاسدة بمشاريع الكهرباء صلاح الدين

9 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تمكَّنت ملاكات دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحاديَّة من تنفيذ (15) عمليَّة، أسفرت عن القبض على (6) مُتَّهمين، وضبط أوليَّات خاصة بــ(15) مشروعاً في قطاع الطاقة بصلاح الدين تحوم حولها شبهات مغالاةٍ.

وأفادت دائرة التحقيقات، وفي معرض حديثها عن تفاصيل العمليَّات الـ(15) المنفذة بناءً على مُذكَّراتٍ قضائيَّةٍ، بتلقّي مكتب تحقيق الهيئة في صلاح الدين معلوماتٍ عن وجود مغالاةٍ في أسعار المشاريع المُنفَّذة من قبل ديوان محافظة صلاح الدين المُتعلّقة بقطاع الكهرباء، مُشيرةً إلى تأليف فريقٍ للتحرّي والتقصّي عن صحَّة المعلومات الخاصَّة بوجود مغالاةٍ في أسعار المواد المُجهّزة لتنفيذ (15) مشروعاً مُتفرقاً تتعلَّق بقطاع الكهرباء في المحافظة.

وبينت أنَّ الفريق، وبعد استحصال أوامر قضائيَّةٍ، تمكَّن من تنفيذ (15) عمليَّة، أسفرت عن القبض على (6) مُتَّهمين من أعضاء لجان التنفيذ وإعداد الكشـوفات واعتـدال الأسـعار، ثلاثة منهـم في ديوان محافظة صلاح الـدين، والثلاثة الآخرون من مُديريَّة توزيع كهرباء المُحافظة.

وأردفت إنَّ العمليَّات أسفرت أيضاً عن ضبط أصل معاملات الصرف في ديوان محافظة صلاح الدين، مع ضبط أصل الصكوك الخاصَّة بالمشاريع في مصرف الرافدين – فرع تكريت، لافتة إلى أنَّ تلك المشاريع مدرجة ضمن موازنة إعادة الاستقرار للمحافظة، وأنَّ قيمة المُغالاة الإجماليَّة فيها تُقَدَّرُ بــ (1.466.060.000) دينار عراقي.

وتمَّ تنظيم محاضر ضبطٍ أصوليَّةٍ بالعمليَّات، وعرضها رفقة المبرزات على قاضي التحقيق المُختصّ الذي قرَّر توقيف المُتَّهمين وفق أحكام المادة (340) من قانون العقوبات العراقي رقم (111 لسنة 1969).

وكانت الهيئة قد أعلنت أواخر نيسان الماضي تمكُّن ملاكاتها من ضبط رئيس وأعضاء لجنة إعداد الكشوفات الخاصَّة بمشاريع الطاقة الكهربائيَّة المُنفَّذة من قبل ديوان محافظة صلاح الدين لوجود مغالاة بقيمة (543,830,000) مليون دينار في أسعار المواد المُجهَّزة لتنفيذ أربعة من تلك المشاريع.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.