المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ايران تمدد صادرات غازها إلى العراق لخمس سنوات مقبلة

ايران تمدد صادرات غازها إلى العراق لخمس سنوات مقبلة

13 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلن وزير النفط الايراني جواد أوجي، اليوم السبت، تمديد صادرات غاز بلاده إلى العراق لخمس سنوات مقبلة.

وقال الوزير الإيراني في إشارة إلى أن طهران لديها حاليا عقدين لنقل الغاز مع محطتي كهرباء في بغداد والبصرة، بناء على اتفاق الطرفين، “سيتم تمديد هذين العقدين للسنوات الخمس المقبلة”.

ونقلت وكالة “مهر” الإيرانية للأنباء، عن وزارة النفط الايرانية أن “أوجي بعد لقاء مع وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل اشار إلى توقيع مذكرة تعاون بين إيران والعراق في مجال النفط، الغاز والبتروكيماويات”.

وأضاف أوجي أن “إيران من حيث رأس المال البشري والقدرات الفنية والهندسية لها مكانة عالية، لذلك وبناء على المذكرة التي تم توقيعها مع الجانب العراقي سنتعاون مع العراق في مجال تبادل المعلومات والاستكشاف، وتطوير الحقول النفطية المشتركة على شكل تكامل تطوير هذه الحقول”.

وأوضح أن” إنشاء خطوط أنابيب النفط والغاز وتحسين مصافي النفط العراقية من بين المحاور الأخرى الواردة في مذكرة التفاهم بين البلدين”، موضحا انه “من إنجازات هذه الرحلة تمديد عقد تصدير الغاز مع وزارة النفط العراقية”.

وفي إشارة إلى أن إيران لديها عقدي غاز مع محطتي كهرباء في بغداد والبصرة، أوضح وزير النفط الإيراني أنه “بناءً على اتفاق الطرفين، سيتم تمديد هذين العقدين خلال السنوات الخمس المقبلة”.

وجرى خلال لقاء وزير النفط مع المسؤولين العراقيين بحث مجالات التعاون بين إيران والعراق في مجال النفط والغاز والبتروكيماويات، وأكد الجانبان على تقليص المعوقات القائمة في مجال الغاز والتعاون مع اتخاذ قرارات جادة ورائدة في هذا المجال.

وفي وقت سابق، جدّد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، التأكيد على مضيّ حكومته بمشروع استثمار الغاز في مشاريع الطاقة وتوليد الكهرباء، ضمن مساعي تحقيق إيرادات مالية، وإنهاء استيراد العراق للمنتجات النفطية.

فيما تم توقيع مذكرة التعاون بين إيران والعراق في مجالات النفط والغاز والبتروكيماويات مساء الأربعاء الماضي بحضور رئيس الوزراء العراقي بين وزيري نفط البلدين.

وبحسب الاتفاقية الإيرانية العراقية، فإن المذكرة الموقعة بين الطرفين ستتم متابعتها من خلال اجتماعات مجموعة العمل المشتركة العليا بين البلدين.

ووصل جواد أوجي إلى بغداد، الاربعاء الماضي على رأس وفد رفيع المستوى للقاء والتشاور مع المسؤولين العراقيين، ولدى وصوله استقبله نائب وزير النفط العراقي باسم محمد خضير ومحمد كاظم آل صادق سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية في العراق.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.