المسلة

المسلة الحدث كما حدث

نواب البصرة يحددون شروطهم للمشاركة بجلسة الموازنة: تخصيصات كاملة للمحافظة

نواب البصرة يحددون شروطهم للمشاركة بجلسة الموازنة: تخصيصات كاملة للمحافظة

15 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشفت عضو مجلس النواب عن محافظة البصرة زهرة البجاري، عن اتفاق نواب محافظة البصرة على عدم المشاركة في جلسة التصويت على الموازنة العامة في حال بقيت التخصيصات للمحافظة على حالها في الموازنة.

وقالت زهرة البجاري لوسائل اعلام تابعتها المسلة، ان “محافظة البصرة تمول نحو 90% من الموازنة الاتحادية، لكن حجم التخصيصات التي خصصت لمحافظة البصرة لا يتناسب مع الالتزامات المالية للمشاريع الموجودة في المحافظة”.

واضافت زهرة البجاري: لدينا في المحافظة التزامات مالية بنحو 3.8 تريليون دينار عراقي، على شكل مشاريع مستمرة، في حين ان كل التخصيص هو 1.6 تريليون دينار، ما يعني ذلك ان كل المشاريع المستمرة الموجودة ستتوقف عن العمل، اضافة الى انه لا يوجد اي مشروع جديد في محافظة البصرة خلال السنوات الثلاث القادمة.

ولفتت الى ان “هنالك تلوثات بيئية كبيرة في محافظة البصرة، بسبب الاستخراجات النفطية وملوحة المياه والمعاناة من هذين الموضوعين وعدم توفر المياه الصالح للشرب وكذلك الغطاء النباتي”، مستدركة انه “ومع ذلك لم يتم تخصيص مبالغ لمعالجة هذه المشاكل كالملوحة والالغام والمخلفات الحربية، التي تعاني منها محافظة البصرة”.

وبينت البجاري ان “الدولة لم تحدد مبالغ لازالة الالغام والمخلفات الحربية، التي يذهب ضحيتها عشرات الاشخاص سنوياً”، مردفة أن “نواب محافظة البصرة قرروا انه في حال عدم تخصيص الاموال المناسبة للمحافظة سيمتنعون عن المشاركة في جلسة التصويت على الموازنة العامة”.

وأردفت البجاري ان “25 نائباً عن البصرة قرروا هذه المقاطعة لجلسة التصويت على الموازنة”، مؤكدة أنه “ورغم وجود القروض لكن لم يتم تخصيص مبالغ القروض لمحافظ البصرة في الموازنة”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.