المسلة

المسلة الحدث كما حدث

السوداني: العراق فيه فرص استثمارية تنتظر قدوم الشركات الكبرى

السوداني: العراق فيه فرص استثمارية تنتظر قدوم الشركات الكبرى

15 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: اكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أن العراق اليوم فيه الكثير من الفرص الاستثمارية المهمة التي تنتظر قدوم الشركات الكبرى.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان ورد لـ المسلة، ان السوداني استقبل رئيس مجلس الأعمال الأميركي-العراقي، نائب رئيس غرفة التجارة الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط ستيف لوتس.

واضاف البيان انه جرى خلال اللقاء بحث آفاق التعاون في المجالات الاقتصادية والمالية والصحية، فضلاً عن ترسيخ هذا التعاون في مجال الطاقة والبيئة، إضافة إلى الشراكة بين القطاع الخاص العراقي والشركات الأمريكية، استناداً لاتفاقية الإطار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية، بما يحقق متطلبات النهوض بهذه الملفات، التي تمثل أولوية في المنهاج الحكومي.

وأكَّد رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة عازمة على تهيئة كلّ ما من شأنه أن يوفر البيئة الاستثمارية الآمنة للشركات العالمية، من خلال القوانين والتشريعات، مشيراً إلى أن العراق اليوم فيه الكثير من الفرص الاستثمارية المهمة التي تنتظر قدوم الشركات الكبرى.

وفي سياق اخر، استقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وفداً ضمّ عدداً من رؤساء وممثلي الشركات ورجال الأعمال الألمان، بحضور السفير الألماني لدى العراق مارتن ييغر.

وأعرب السوداني عن ترحيبه بالوفد، مؤكداً ترجمة الاتفاقات التي شهدتها زيارته إلى برلين، في كانون الثاني الماضي، إلى خطوات عملية للتعاون والشراكة في مختلف القطاعات والمجالات.

وشدّد رئيس مجلس الوزراء على أنّ العلاقة بين العراق وألمانيا تشهد تطوراً متنامياً، وأنّ الساحة العراقية منفتحة على كلّ أنواع الشراكات الاقتصادية مع الأصدقاء والشركاء، مشيراً إلى أنّ الاستقرار الأمني والاقتصادي الذي يتمتع به العراق عاملٌ مشجع، تسانده رغبة رسمية وشعبية من كلّ الأطراف نحو إنجاح الواقع الاقتصادي العراقي.

وناقش السوداني الفرص الاستثمارية المتاحة والعمل المشترك مع الشركات الألمانية في العراق، مؤكِّداً أنّ البرنامج الواضح للحكومة ورؤيتها للقطاعات، مكّنت من تحريك مشاريع كانت معلّقة لأكثر من خمسة عشر عاماً، وهو ما خلق فرصة مواتية للشركات العالمية في أنْ تتواجد في العراق وتُسهم في إعمار البنى التحتية.

من جانبهم، أبدى رؤساء وممثلو الشركات الألمانية حماستهم ورغبتهم للعمل في العراق، وأنَّهم لمسوا توجّهاً واضحاً لدى الحكومة في مجال العمل الاستثماري والاقتصادي، كما أكد السفير الألماني أنّ ما تحقق في العراق خلال ستة أشهر، يوازي ما تحقق خلال السنوات الخمس عشرة الماضية، في مختلف جوانب الاقتصاد والتنمية.

وفي ذات السياق، استقبل السوداني وفداً من رجال الأعمال والمستثمرين في دولة الإمارات العربية المتحدة، برئاسة رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة الإماراتية عبد الله محمد المزروعي.

ورحّب السوداني بأعضاء الوفد الضيف، مؤكداً أنّ زيارتهم للعاصمة بغداد تعكس العلاقة المتميزة بين البلدين الشقيقين، والرغبة في فتح المزيد من آفاق التعاون الاقتصادي المشترك.

وبيّن رئيس مجلس الوزراء أنّ العراق تتوفّر فيه فرصٌ استثمارية طموحة، وهو مهيّأ لقفزة اقتصادية نوعية، من شأنها النهوض بالتنمية المستدامة وتحقيق كامل أهدافها، مشيراً إلى الاستثمارات الكبيرة المتحقّقة بالعراق في مجالي الطاقة والبتروكيمياويات.

وأكد أنّ لدى الحكومة برنامجاً تنفيذياً واضحاً، وهي جادّة في مواجهة البيروقراطية وتقديم كلّ التسهيلات اللازمة من أجل خلق بيئة استثمارية ناجحة.

من جانبه عبّر الوفد الإماراتي عن خالص شكره لحسن الاستقبال، وأكّد تطلعه الكبير للاستثمار في العراق، والتنسيق العالي مع المؤسّسات الحكومية والقطاع الخاص العراقي من أجل بناء شراكات استثمارية هادفة، تصبّ في خدمة البلدين الشقيقين، ومصالح شعبيهما.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.