المسلة

المسلة الحدث كما حدث

جواز السفر العراقي يراوح في مرتبته الأسوأ عربياً في 2022

جواز السفر العراقي يراوح في مرتبته الأسوأ عربياً في 2022

21 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: تجددت المطالبات 2022-07-21، الى وزارة الخارجية العراقية بالعمل على تحسين مكانة جواز السفر العراقي.

ويحتل الجواز العراقي المراتب الأخيرة في التصنيفات العالمية للجوازات منذ سنوات طويلة.

وقارن المدون علاء الخفاجي ان حامل الجواز الاماراتي يستطيع دخول 116 دولة بدون تأشيرة، بينما حامل الجواز العراقي يستطيع دخول 6 دول فقط بدون تأشيرة!.

وبين الخفاجي انه بعد 2003 صمة فشل بإدارة وزارة الخارجية .

وقال الناشط ليث شبر انه لو كان لدينا نظام وطني لتصدر الجواز العراقي ولأصبح أفضل جواز سفر عالمي فالعراق هو مورد شركات الطاقة الكبرى وهو الموقع الاستراتيجي لمرور الطائرات فضلا عن سمات أخرى كثيرة.

وبحسرة شديدة، يبدي المواطن أبو ياسر الحجامي رأيه بالقول: الجوازات العالمية تدل على ان هناك دولة ستدافع عن حامل الجواز مهما كلفها الامر، الا الجواز العراقي.. اشعر بالضعف عندما اسافر للأسف.

واصدرت شركة الاستشارات العالمية هينلي وشركائها Henley & Partner، 07/20/2022، قائمة جديدة حول ترتيب الجوازات لدول العالم حيث كان العراق وكالعادة من بين أسوأ الجوازات عربيا التي يتح السفر بها.

وأظهر التقرير أن جواز السفر العراقي جاء في المرتبة قبل الاخيرة بعدد 29 وجهة عالمية فقط تليه جوازات سفر كل من سوريا وباكستان واليمن والصومال ونيبال والسلطة الفلسطينية وكوريا الشمالية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author