المسلة

المسلة الحدث كما حدث

بايدن يمدد حالة الطوارئ المتعلقة بأوضاع العراق.. اعلان صريح على الرغبة في البقاء

بايدن يمدد حالة الطوارئ المتعلقة بأوضاع العراق.. اعلان صريح على الرغبة في البقاء

17 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن، مرسوما مدد من خلاله حالة الطوارئ الوطنية المتعلقة بالأوضاع في العراق.

وقال بيان لبايدن نشره موقع البيت الأبيض: لا تزال هناك عقبات تعترض إعادة الإعمار المنظم للعراق واستعادة السلام والأمن في البلاد والحفاظ عليهما، وتطوير المؤسسات السياسية والإدارية والاقتصادية في العراق.

وإعلان الولايات المتحدة الأمريكية حالة الطوارئ الوطنية المتعلقة بالأوضاع في العراق يعني أن الحكومة الأمريكية تعتبر أن هناك تهديدًا كبيرًا يواجه الأمن القومي الأمريكي في العراق، وهذا يعني أن الولايات المتحدة قد تتخذ إجراءات عاجلة وقوية لمواجهة هذا التهديد.

ويعني ذلك أيضًا أن الحكومة الأمريكية يمكنها تحويل المزيد من الموارد والمساعدات العسكرية والمالية إلى العراق لدعم الجهود الأمنية هناك. كما يمكن للحكومة الأمريكية اتخاذ إجراءات قانونية خاصة لمواجهة هذا التهديد، بما في ذلك فرض عقوبات على الأفراد أو المنظمات التي تشكل تهديدًا للأمن القومي الأمريكي في العراق.

وأضاف البيان أن هذه العقبات تشكل تهديدا غير عادي للأمن القومي والسياسة الخارجية للعراق والولايات المتحدة الأميركية أيضا.. لذلك قررت أنه من الضروري استمرار حالة الطوارئ الوطنية المعلنة بموجب الأمر التنفيذي 13303 فيما يخص استقرار العراق.

وصدر قرار 13303 الخاص بالعراق في عام 2003 خلال عهد الرئيس الأميركي جورج بوش الابن، ويقضي بحظر تصدير بعض السلع الخاصة، بالإضافة إلى معاقبة شخصيات وكيانات.

وقبل أيام، صرحت السفيرة الأميركية في بغداد ألينا رومانوسكي إن الولايات المتحدة لن ترحل عن المنطقة، أشارت إلى أن العراق يمثل أهمية استراتيجية كبيرة لدى واشنطن.

ويرى المحلل السياسي والاقتصادي أحمد عبدالعال ان القرار الذي جدده الرئيس بايدن هو ليس قرار لتمديد حالة طوارئ كما هو متعارف عليه في الشرق، بل قرار لصالح العراق 100% ويتعلق بالمصالح الاقتصادية، مضيفا: القانون يعطي الحصانة القانونية لصندوق تنمية العراق وعوائد النفط التي يمسكها البنك المركزي العراقي في الولايات المتحدة.

ويسأل الكاتب صباح چاچان  هل قرار بايدن مخطط له لقياس رد فعل أطراف عراقية تجاه مشاريع أمريكية جديدة في العراق سياسيا وعسكريا.

واعتبر الصحفي سامح، ان قرار بايدن التنفيذي بمثابة تهديد فقط، او ورقة ضغط لتنفيذ سياسة واشنطن.. أمر تنفيذي بدون عقوبات محددة، كأنهم يقولوا تسمعون الكلام لو ورقة العقوبات جاهزة.

وقبل اسابيع قال قائد الثورة الاسلامية في ايران آية الله على خامنئي انه يجب ان لا يبقى و لاحتى جندي امريكي واحد في العراق في مؤشر على استمرار  التوترات و الصراعات بين إيران والولايات المتحدة في العراق، ففي الأعوام الأخيرة، شهد العراق تصاعدًا في العمليات العسكرية والهجمات التي تستهدف القوات الأمريكية، وقد تتصاعد مرة اخرى وهو ما يدفع بايدن الى تعزيز نفوذ بلاده في العراق.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.