المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الطوارئ الامريكية على العراق نتيجة لبواعث قلق واشنطن على وجودها

الطوارئ الامريكية على العراق نتيجة لبواعث قلق واشنطن على وجودها

18 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قال الخبير القانوني علي التميمي، ان الاتفاقية الأولى بين العراق واميركا العام ٢٠٠٨ تنص على سحب القوات الأميركية العام ٢٠١١ وفعلا تم الانسحاب ولم تجدد وسميت اتفاقية صوفا ولم يتم تجديدها.

واضاف في تصريح لـ المسلة، ان الاتفاقية الثانية العام ٢٠٠٨ وهي اتفاقية تعاون في كافة المجالات الفنية والاقتصادية والأمنية ولم تنص على وجود القوات الأميركية بل أجازت المادة ٢٧ منها انه يمكن الغاء الاتفاقية من جانب واحد بعد سنة من الإشعار.

وتابع انه بعد هجوم داعش طلب العراق رسميا المساعدة من اميركا بعد صدور قرار مجلس الامن ٢١٧٠ الذي وضع داعش تحت الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة فجاءت قوات التحالف لغرض الدعم الجوي والتدريب والمساعدة بطلب من حكومة العبادي في مؤتمر باريس،.

واكد انه لا توجد اتفاقية جديدة عن تواجد القوات الاجنبيه أو القواعد التي قيل عددها ٩ …ويحق للحكومة العراقية طلب إخراجها بعد تصويت البرلمان.

وبين: يمكن للعراق الطلب رسميا من مجلس الامن الخروج من قوات التحالف وايضا إخراج القوات الأميركية لان إخراجها يكون بذات طريقة الدخول…اي يطلب العراق من مجلس الامن الغاء القرار ٢١٧٠ لانتهاء الحاجة له وفق قاعدة (اذا زال المانع عاد الممنوع).

وقال: اما تمديد الطوارئ في العراق فهو تقليد ابتدأ العام ٢٠٠٣ بقرار 13303 من بوش الابن وتفرض بموجبه عقوبات على سلع وبضائع من دخول الدولة التي تفرض عليها ويمكن تجميد أموال بعض الشخصيات المودعة في أمريكا وفق المادة ٢٠٢ من الدستور الأميركي..

واستطرد: وهناك قانون اخر هو ميغني تيسكي الذي أصدرها أوباما ٢٠١٦ والذي عزز اتخاذ هذه الإجراءات…

واختتم انه لامبرر ابدا لاستمرار فرض الطوارئ في العراق لاستقرار الوضع الأمني والاقتصادي ومع وجود حكومة رشيدة.

ووقع الرئيس الأميركي، جو بايدن، الثلاثاء الماضي، مرسوما يمدد من خلاله حالة الطوارئ الوطنية، المتعلقة بالأوضاع في العراق.

وقال بيان لبايدن نشره موقع البيت الأبيض انه “لا تزال هناك عقبات تعترض إعادة الإعمار المنظم للعراق، واستعادة السلام والأمن في البلاد والحفاظ عليهما، وتطوير المؤسسات السياسية والإدارية والاقتصادية في العراق”.

وأضاف أن هذه العقبات”تشكل تهديدا غير عادي للأمن القومي والسياسة الخارجية للعراق والولايات المتحدة الأميركية أيضا. لذلك، قررت أنه من الضروري استمرار حالة الطوارئ الوطنية المعلنة بموجب الأمر التنفيذي 13303 فيما يخص استقرار العراق”.

وأثار تمديد الولايات المتحدة الأميركية حالة الطوارئ الوطنية المتعلقة بالأوضاع في العراق، تساؤلات عن المغزى والرسالة الرئيسية التي يُراد إيصالها من خلال هذا القرار، الذي لم يكن يُعلن فحواه من قبل، المتمثّل بضرورة الاستجابة للقلق الأميركي تجاه العراق.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.