المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الدينار العراقي يكافح بقوة للبقاء صامدا أمام الدولار

الدينار العراقي يكافح بقوة للبقاء صامدا أمام الدولار

21 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: يأمل العراقيون في استعادة توازن الدينار العراقي أمام الدولار الأمريكي وتثبيت العملة الوطنية للتداول بعمليات بيع وشراء السلع والخدمات وكل ما يرتبط بالعمل التجاري والاقتصادي في السوق العراقية.

وفي الأشهر القريبة الماضية، تصاعد الطلب على الدولار الأمريكي في العراق من قبل المستثمرين والتجار والمواطنين، ما جعل قيمة الدولار ترتفع بالمقارنة مع العملة العراقية، وهذا يعكس الثقة الضعيفة بالدينار العراقي.
وقال المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، أن الهدف الأساسي للسياسة النقدية للبنك المركزي هي الحفاظ على استقرار القوة الشرائية للدينار العراقي، مشيرا إلى أن تداول عملة اخرى في الأسواق يضرب مراكز الاقتصاد المحلي.

وأوضحت الخبيرة الاقتصادية سلام سميسم، أنه لكي يتحسن الوضع الاقتصادي يجب أن يتعزز وضع الدينار العراقي.

واعتبر الصحفي عبدالرحمن الفكيكي، ان يمكن للدولة إجبار التجار والمحلات بإصدار الفواتير بالدينار العراقي حصرا لرفع قيمة العملة الوطنية.

واقترح الأكاديمي مصطفى الجبوري ، تحويل نظام الدفع في العراق الى الإلكتروني حتى ينجبر العراقي الذي يريد شراء سيارة ان يعامل بالدينار بدل الدولار.

ويستخدم الدولار الأمريكي على نطاق واسع كعملة احتياطية في التجارة الدولية والمعاملات المالية، عندما يعتمد العراق بشكل كبير على الدولار في تبادل السلع والخدمات، فإنه تحتاج إلى الحصول على الدولار لتلبية الاحتياجات التجارية، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على الدولار وتقوية قيمته.
وأشار المتابع للشأن العراقي أصلان ظافر، الى ان قوة الدينار العراقي تتم بتشجيع الصناعة والزراعة وتحويل العراق من بلد مستورد إلى مصدر.

وعلى الحكومة اليوم أن تدعم قوة الدينار العراقي لكي يأخذ مكانه الطبيعي مثلما كان قبل عام 1980 وذلك بحذف الأصفار وجعل قوته أعلى من باقي العملات الأجنبية.

وقبل أيام، قادت السلطات العراقية حملة لإبعاد كل العملات الأجنبية عن التعامل في السوق المحلي من خلال حث وتحفيز المواطنين على التعامل بالدينار بدلاً من الدولار، إضافة إلى مراقبة السوق لمنع استغلال التجار الذين يعمد بعضهم إلى رفع الأسعار وخفضها بناء على تقلبات سعر الصرف.

وفي حال تعززت قيمة العملة العراقية فانها يمكن ان تكون منافسا للدولار الأمريكي الذي هو اليوم العملة الأكثر قبولاً وانتشاراً على مستوى العالم لأنه يمكن استخدامه في التعاملات التجارية الدولية، وفي التعاملات المصرفية والمالية الدولية، وكذلك في السفر والسياحة، وفي حالة ان المواطن العراقي وجد هذه المميزات في الدينار العراقي، فانه سوف يتعامل به حتما.

وتلعب ظاهرة ارتفاع سعر الدولار أمام العملة العراقية دورا مؤثرا بالظواهر الاقتصادية والتي تؤثر على حياة المواطنين وتعكس حالة الاقتصاد العراقي ومستوى الاستقرار الاقتصادي والسياسي في البلاد.

 

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.