المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تقرير بريطاني: العراق مضى بخطوات واسعة لتعزيز قدرات القوة الجوية

تقرير بريطاني: العراق مضى بخطوات واسعة لتعزيز قدرات القوة الجوية

24 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أكد تقرير بريطاني مضي العراق بخطوات واسعة باتجاه تعزيز القدرات التسليحية للقوة الجوية، لافتاً إلى أن اهتمامه بشراء عدد من الطائرات المقاتلة من فرنسا وباكستان والصين.

وبحسب تقرير صادر عن مؤسسة (غلوبال داتا) البريطانية للاستشارات والتحليلات تحت عنوان (سوق العراق للدفاع 2023 – 2028)، أن “العراق يهدف الى تعزيز قدراته الدفاعية وسط عدم استقرار إقليمي وعودة تهديدات تنظيم داعش الإرهابي”.

وتابع التقرير، أن “ذلك بميزانية دفاع قدرها 5.2 مليار دولار لعام 2023 وبانفاق شامل متوقع خلال الفترة القادمة للدفاع بقدر 27.3 مليار دولار”.

وأشار، التقرير الذي نشر على موقع (اير فورس تكنولوجي) الأميركي المعني بالأمور العسكرية، ترجمته (المدى)، إلى أن “العراق يقوم بخطوات واسعة في تحديث قوته الجوية كجزء من برنامج اصلاحاته العسكرية”.

وأوضح، أن “العراق يضع ضمن أولوياته اقتناء معدات عسكرية حديثة لتعزيز امكانياته الدفاعية للتعامل مع عدم استقرار إقليمي وتهديد متزايد من تنظيم داعش الإرهابي”.

وبين التقرير، أن “العراق وتماشيا مع هذا الهدف، قد أنهى مؤخرا توقيع عقد مع شركة (داسولت أفييشن) الفرنسية لتصنيع الطائرات الحربية والتجارية، لشراء 14 طائرة (رافال)”.

وأكد، أن “المبلغ المخصص لهذا العقد والبالغ 3.2 مليار دولار، يهدف الى استبدال طائرات البلاد القديمة من أسطول طائرات (إف-16)، التي ثبت بان عملية صيانتها وادامتها تشكل تحدياً”.

ويواصل التقرير، أن “الحكومة العراقية اقترحت تسديد قيمة الطائرات الجديدة عبر تجهيزات نفطية بدلا من الدفع النقدي، مما يسلط ذلك الضوء على توجه البلاد الفريد في تمويل مقتنياتها الدفاعية”.

وتابع، أن “العراق، بالإضافة الى صفقة طائرات (رافيل) قد أعرب عن اهتمامه بالحصول على 24 طائرة (AT-6C Texan ll) باكستانية الصنع من مجمع باكستان للصناعات الجوية، وكذلك 12 طائرة أخرى صينية من طراز (جي أف -17 بلوك 3) من تصنيع شركة (شينغدو اير كرافت) الصينية لتصنيع الطائرات”.

ونوه التقرير، إلى أن “باكستان استنسخت طائرات (جي -10 سي J-10C )، الصينية المقاتلة. وتعتبر طائرة (جي – 10 سي)، طائرة متوسطة الحجم تستخدم في جميع الظروف الجوية وبالإمكان تجهيزها بصواريخ جو-جو من الجيل الرابع، مثل صاروخ (بي ال – 10) قصير المدى وصاروخ (بي ال – 15) ما وراء مدى الرؤية”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.