المسلة

المسلة الحدث كما حدث

التمويل الدولي: العراق لن يتأقلم مع تراجع النفط.. سيكون صعبا على إقتصاده

التمويل الدولي: العراق لن يتأقلم مع تراجع النفط.. سيكون صعبا على إقتصاده

27 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: رأى معهد التمويل الدولي، السبت، أن العراق لا يستطيع التأقلم مع تراجع أسعار النفط، حتى بعد أن خفض توقعاته لأسعار الخام هذا العام، من 85 إلى 80 دولاراً للبرميل.

وذكر المعهد في تقرير، أن “الارتفاع المتواضع المتوقع في الطلب العالمي على النفط، إلى جانب التخفيضات المستمرة في إنتاج (أوبك بلس) قد يفضي إلى رفع أسعار خام برنت من متوسط 78 دولاراً بالربع الثاني إلى 84 دولاراً للبرميل في الربع الرابع من العام.

وأضاف التقرير أن “كبار مصدّري النفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، البعض لا يمكنهم أن يتأقلموا جيداً في حال انخفضت أسعار خام برنت إلى 75 دولاراً للبرميل”، مشيراً إلى أن “أسعار نقطة التعادل المالية في الميزانية، والتي من شأنها أن توازن الميزانيات المرجحة لعام 2023، هي 83 دولاراً في ميزانية العراق، و82 دولاراً للسعودية، و 72 دولاراً للكويت، و 51 دولاراً للإمارات”.

وتراجعت أسعار النفط من متوسط 84 دولاراً للبرميل في أبريل / نيسان الماضي، إلى 76 في 19 مايو / أيار الجاري، وسط مخاوف متزايدة من تباطؤ الطلب العالمي وزيادة كبيرة في المعروض من خارج “أوبك بلس”.

وتشير أسواق العقود الآجلة، اعتباراً من 19 مايو / أيار، إلى أن أسعار النفط ستنخفض إلى متوسط 77 دولاراً في 2023، بينما ظل إجمالي مخزون النفط في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للربع الأول من 2023 أقل بكثير من المتوسط على مدى السنوات الخمس الماضية، حتى الربع الأول.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.