المسلة

المسلة الحدث كما حدث

أربيل تتحدث عن مؤامرة ضدها عبر الموازنة

أربيل تتحدث عن مؤامرة ضدها عبر الموازنة

28 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعرب مسؤولون في إقليم كردستان العراق، السبت، عن اعتراضهم على تعديلات أدخلت على مشروع الموازنة العامة العراقية تتعلق بالإقليم، فيما لم تطرح الموازنة بعد على التصويت بعد أكثر من شهرين على إعدادها.

وأنهت الحكومة العراقية منتصف آذار/مارس الماضي إعداد موازنة لثلاث سنوات. لكن مذّاك أدخلت تعديلات على مادتين متعلقتين بإقليم كردستان أثارت اعتراضات مسؤولين في الإقليم باعتبار أنها تتعارض مع اتفاق أبرم بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم المتمتع بحكم ذاتي.

وأعرب نجيرفان بارزاني رئيس الإقليم المتمتع بحكم ذاتي في بيان ليل الجمعة عن “قلقه العميق” إزاء “التغييرات التي مست فقرات مشروع قانون الموازنة العامة”، معتبراً أن هذه “الخطوة تخلق عقبة في طريق مشروع قانون الموازنة العامة”.

وصوتت اللجنة المالية البرلمانية على عدة تعديلات تتعلق بإقليم كردستان، منها تعديل في المادة (13- ثانيا- أ) التي كانت تنص على التزام إقليم كردستان بتصدير ما لا يقل عن 400 ألف برميل من النفط يوميا، في حين باتت هذه الفقرة بعد التعديل تنص على تسليم الإقليم النفط الخام المنتج في حقوله بمعدل لا يقل عن 400 ألف برميل يوميا إلى وزارة النفط لتصديرها عبر شركة سومو الحكومية، أو استخدامها محليا في المصافي العراقية، بحسب ما يؤكده الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي.

وأعتبر وزير مالية إقليم كردستان آوات شيخ جناب أن أي تغييرات تطرأ على أي مادة في الموازنة المالية الاتحادية خارج الاتفاقات المبرمة بين اربيل وبغداد تُعد “غير قانوني”.

وقال شيخ جناب في مؤتمر صحفي عقده اليوم في اربيل، إن حكومة الإقليم ملتزمة بجميع الاتفاقات التي أبرمتها مع الحكومة الاتحادية بما يخص ملف النفط والغاز والموازنة المالية العامة للبلاد


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.