المسلة

المسلة الحدث كما حدث

صحيفة: الحزب الديمقراطي يعتذر لطهران عن حضور معارضين ايرانيين حفل متحف بارزاني

صحيفة: الحزب الديمقراطي يعتذر لطهران عن حضور معارضين ايرانيين حفل متحف بارزاني

28 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: افادت صحيفة “الشرق” الإيرانية بان رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني قدم اعتذارا عن “الخطأ التقني غير المقصود”، المتمثل بوجود بعض أعضاء الأحزاب الكردية الإيرانية المعارضة في حفل اقامه الحزب الديمقراطي الكردستاني في 21 آيار مناسبة لافتتاح متحف برزان في الإقليم .

وادى حضور المعارضين الايرانيين الاكراد، الحفل، الى رد فعل قوي من القنصلية الإيرانية في أربيل واضطرها الى  الانسحاب من الحفل.

واوضح الصحيفة أنه بعد هذا العمل الذي اعتبره الجانب الإيراني استفزازيا تم استدعاء السفير العراقي في طهران إلى وزارة الخارجية، عقب دعوة السفير،وقام وفد رفيع المستوى مكون من أعضاء المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني العراقي ممثلاً عن مسعود بارزاني رئيس الحزب تكون من نيجيرفان بارزاني و فاضل ميراني وهوشيار زيباري وسداد بارزاني بزيارة القنصلية العامة الإيرانية في أربيل للاعتذار عن الخطأ الذي وقع في دعوة الأعضاء.

وبحسب الصحيفة الإيرانية قال فاضل ميراني رئيس اللجنة التنفيذية للحزب الديمقراطي الكردستاني: بالرغم من ان الوقت متأخر الا انه لم يفت الاوان للاعتذار و أن دعوة رؤساء الجماعات الكردية الإيرانية لم تكن ذات نية وهدف و أنها كانت خطأ تقنيًا .

وقال أيضا: ننقل اعتذارنا إلى طهران وسلطات الجمهورية الإسلامية .

و وجود معارضين أكراد ايرانيين، أو أي نوع من الناشطين عاملاً مثيراً للقلق وينتج التوتر  و الاستقطاب السياسي بين العراق وايران.

ويتطلب الأمر  من السياسيين اعتماد خطوات أكثر دقة ومسؤولية لتجنب الوقوع في اخطاء قد تسبب في اعمال مسلحة يتضرر منها العراق.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.