المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مناصرو الحلبوسي: المعارضون له هم زعماء منصّات داعش

مناصرو الحلبوسي: المعارضون له هم زعماء منصّات داعش

29 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قال المتحدث الرسمي باسم عشائر الانبار المتصدية للارهاب سفيان العيثاوي، ان “المؤتمرات التي عقدت مؤخراً على ارض الانبار تحت مسميات تخص الانبار هي تحالفات مرفوضة رفضاً قاطعاً من قبل ابناء عشار الانبار”، في رد واضح من الجماعات والتحالفات الداعمة للحلبوسي على محاولات زعزعة نفوذه السياسي.

وعزا العيثاوي هذا الرفض العشائري لهكذا مؤتمرات الى “كون الوجوه المساهمة بهذ المؤتمرات مرفوضة، ولم تقدم للمحافظة اي خدمات، ولم تقدم لهم اي مواقف على مستوى العوائل المهجرة، بل كانوا سبباً في تدفق تنظيمات داعش الارهابية من خلال المنصات التي كانوا يحتلونها”، قاصدا بذلك السياسي السني رافع العيساوي.

وقال ان “ابناء عشائر الانبار مؤمنة بحزب يمثلها ويمثل الحكومة المحلية ويمثلها تحت قبة البرلمان المتمثلة برئيس مجلس النواب، والعشائر منتمية بمستوى عال تحت مظلة الحلبوسي”.

و تشهد الساحة السياسية السنية في الانبار و البوعيثة و نينوى وصلاح الدين، صراع النفوذ بين الشخصيات السياسية والبرلمانية والعشائرية، في استعداد واضح لمعارك انتخابية مرتقبة.

وقال الاكاديمي والكاتب د علاء مصطفى في تغريدة تابعتها المسلة، ان هناك صراعا محتدما بين الحلبوسي والخنجر على رموز ديالى استعداداً لانتخابات مجالس المحافظات،

وأضاف ان الحلبوسي، غازل القوى المحلية بدعمها دون التدخل في اختيار المرشحين، بينما الخنجر رفض التحالف مع أحزاب واشترط دخولهم كأفراد تجنبا لدرس ‎عزم التي لم تخضع لرغبته واعترضته بافتراق رسمي، وهو شرط نفع الأول.

ويكشف حراك القوى السياسية السنية عن تغيرات مفصلية في النفوذ في الانبار وديالى.

وكشف القيادي في الحراك الشعبي بالأنبار ضاري الدليمي عن حراك جدي في المحافظات (السنية) لأنهاء نفوذ رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، والقوى المتحالفة معه.

وقال العضو في تحالف العزم، حيدر الملا ان تحالف العزم وحزب السيادة برئاسة الخنجر سيفتحان ملف اقالة الحلبوسي بعد الانتهاء من إقرار الموازنة.

وقال رئيس مركز التفكير السياسي إحسان الشمري  إن “الخلافات والانشقاقات داخل تحالف السيادة كانت متوقعة، خصوصاً أن القوى السياسية السنّية منذ البداية وما قبل وبعد إعلان نتائج الانتخابات الأخيرة هي منقسمة، وتطورت الخلافات داخل السيادة، ولهذا حصلت انسحابات لعدد من النواب خلال الفترة الماضية.

وترصد كيانات سياسية جديدة في المناطق السنية، كجزء من تفاعلات الصراع والتنافس على النفوذ والزعامة.

وانطلق تحالف الانبار الموحد الذي اعلن عن خوض الانتخابات المقبلة بمعزل عن حزب تقدم برئاسة محمد الحلبوسي .

ويشير السياسي المستقل سعد المطلبي، الى وجود تأييد سني سياسي وشعبي واسع لقيادة وزير المالية الأسبق رافع العيساوي للتحالف الجديد لابعاد الحلبوسي من الواجهة السياسية قبيل اجراء الانتخابات المحلية.

واعتبر الباحث السياسي ياسين الجبوري ان كل هم الاطار في هذه المرحلة ازاحة الحلبوسي وعدم فسح المجال لوجود قيادة سنية كبيرة و قوية مع تعاون البعض ممن يحسبون على السنة .

واصبح واضحا ان عودة رافع العيساوي إلى الساحة السياسية العراقية، أفرز  ظروف وتحالفات جديدة فضلا عن المزيد من التوزيعات السياسية في العراق وزيادة الضغوط، ولا سيما في ظل التحولات السياسية في العراق وتغيرات الإقليمية والدولية التي تشهدها المنطقة.

ومنذ عودة العيساوي، تشهد الساحة السنية في العراق اوضاعا سياسية متقلبة، والتي قد تؤثر على الوضع السياسي والأمني في البلاد.

والمتوقع ان تنافس الأحزاب والتيارات السنية على مقاعد البرلمان العراقي والمشاركة في الحكومة من خلال الانتخابات سوف يصحبه تصعيد امني وسياسي خطير حيث التنافس على النفوذ والسيطرة في المناطق السنية، ويشمل ذلك السيطرة على المؤسسات المحلية والمنافسة على الدعم المالي والاجتماعي من السكان.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.