المسلة

المسلة الحدث كما حدث

سكان العراق 43 مليون بنهاية 2023

سكان العراق 43 مليون بنهاية 2023

30 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشفت وزارة التخطيط العراقية عن تأجيل التعداد السكاني في البلاد الى شهر تشرين الاول من العام المقبل 2024 بسبب عدم اقرار الموازنة العامة، مشيرة الى ان تعداد سكان العراق سيبلغ 43 مليون نسمة بحلول نهاية العام الحالي.

وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية عبد الزهرة الهنداوي، انه “تقرر تأجيل التعداد العام للسكان بسبب تأخر اقرار الموازنة، وانتهاء نصف السنة الحالية من دون اقرارها، لاسيما واننا نحتاج الى تحصيصات مالية لتغطية عملية التعداد السكاني”.

ودأب العراق في السابق على إجراء تعداد عام للسكان كل عشر سنوات، حيث جرت عمليات التعداد السكاني في سنوات (1927، 1934، 1947، 1957، 1965، 1977، 1987، 1997).

واضاف عبد الزهرة الهنداوي ان “هنالك بنى تحتية ومتطلبات تحتاج مدى زمنياً، لذا في ضوء عدم اقرار الموازنة صار من غير الممكن استكمال كل هذه المتطلبات في غضون الاشهر الستة المتبقية من السنة الحالية”.

ولفت عبد الزهرة الهنداوي الى ان “عملية التعداد العام للسكان تحتاج الى توفير اجهزة لوحية وتصنيعها واستيرادها من الخارج، وكذلك تدريب العدادين لمدة شهرين، فضلاً عن اجراء عمليات الحصر والترقيم التي تحتاج الى اكثر من شهرين، وأيضاً اجراء التعداد التجريبي، وغيرها الكثير من التفاصيل التي تحتاج الى مدة زمنية”، مؤكداً انه “لم يعد هنالك متسع من الوقت يكفي لانجاز كل هذه المتطلبات، لذلك تم تأجيل هذه العملية الى العام المقبل بشكل اضطراري”.

وذكر المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية انه “نتوقع ان يصل نفوس العراق الى 43 مليون نسمة بنهاية العام الحالي 2023، موزعين بواقع 50.5% للذكور و49.5% للنساء”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.