المسلة

المسلة الحدث كما حدث

انتخابات مجالس المحافظات لن تجرى في إقليم كردستان

انتخابات مجالس المحافظات لن تجرى في إقليم كردستان

31 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلنت المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلّة للانتخابات جومانة الغلاي، أن انتخابات مجالس المحافظات المقررة نهاية العام الجاري “لن تجرى في إقليم كردستان”.

وأشارت الغلاي في تصريح صحفي الى ان المفوضية لا تعرف حتى الآن، موعد إجراء الانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان.

أعلنت مفوضية الانتخابات أن 17 مليوناً من أصل 24 مليوناً ناخب مسجلون بايومترياً، مؤكدة أن إجراء انتخابات برلمان كوردستان مع انتخابات مجالس المحافظات “غير ممكن من الناحية الفنية”.

وفي ذات السياق، استضافة اللجنة القانونية النيابية برئاسة النائب ريبوار هادي، اعضاء مجلس المفوضين والكادر الفني المتقدم في المفوضية، وتناول اللقاء استعدادات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لأجراء انتخابات مجالس المحافظات القادمة.

وقدمت اللجنة القانونية جملة من التساؤلات والاستفسارات بشأن استعدادات مفوضية الانتخابات لاجراء الاستحقاقات الانتخابية القادمة وعلى وجه الخصوص انتخابات مجالس المحافظات القادمة.

وركزت مداخلات أعضاء اللجنة على ضرورة الاسراع في اعلان النتائج الاولية بفترة لا تتجاوز 24 ساعة، واعداد الناخبين المسجلين والبطاقات البايومترية الموزعة ونسبة توزيعها في كل محافظة، فضلا عن التأكيد على معالجة عدم ظهور البصمة لبعض الناخبين، بالإضافة الى تحديد مبلغ الدعاية الانتخابية.

كما تطرق أعضاء اللجنة إلى مدى إمكانية اجراء انتخابات إقليم كردستان بالتزامن مع انتخابات مجالس المحافظات القادمة.

من جانبهم استعرض رئيس واعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عملها واستعداداتها لاجراء انتخابات مجالس المحافظات.

وأشاروا إلى أن “المفوضية شرعت بوضع جدول عملياتي تضمن استمرار عملية التسجيل البايومتري للناخبين وتسجيل التحالفات والمرشحين، مؤكدين على ضرورة تحديد الموعد النهائي لانتخابات مجالس المحافظات والمزمع اجرائها في 20 كانون الأول 2023، وتوفير التخصيصات المالية اللازمة لاجراء الانتخابات.

وأشارت المفوضية العليا للانتخابات إلى أن عدد الناخبين الكلي حاليا يبلغ “أكثر من 27 مليوناً، وعدد المسجلين بايومترياً أكثر من 17 مليوناً، وغير المسجلين اكثر من 9 ملايين، في حين بلغت عدد البطاقات الموزعة 15 مليوناً، وغير الموزعة أكثر من 2 مليون بطاقة.

وشددوا على أن اجراء انتخابات إقليم كردستان مع انتخابات مجالس المحافظات غير ممكن من الناحية الفنية.

وكانت المحكمة الاتحادية قد حكمت يوم (30 أيار 2023)، بعدم دستورية قانون استمرار دورة الخامسة لبرلمان كردستان رقم 12 سنة 2022 الصادر عن برلمان كردستان في جلسته الاعتيادية رقم 11 في (9 تشرين الأول 2022)، واعتبار مدة الدورة الخامسة لبرلمان كردستان “منتهية بانتهاء المدة القانونية المحددة لها” في (6 تشرين الثاني 2022).


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.