المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ما هي أوبك+ وكيف تؤثر على أسعار النفط؟

ما هي أوبك+ وكيف تؤثر على أسعار النفط؟

31 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تأسست منظمة أوبك عام 1960 في بغداد من قبل العراق وإيران والكويت والمملكة العربية السعودية وفنزويلا بهدف تنسيق السياسات البترولية وتأمين أسعار عادلة ومستقرة، الآن تضم 13 دولة معظمهم من الشرق الأوسط وأفريقيا.. ينتجون حوالي 30% من نفط العالم.

وكانت هناك بعض التحديات لنفوذ أوبك على مر السنين مما أدى في كثير من الأحيان إلى انقسامات داخلية، ويمكن أن يؤدي الدفع العالمي نحو مصادر طاقة أنظف والابتعاد عن الوقود الأحفوري إلى تقليص هيمنتها في نهاية المطاف.

وشكلت أوبك ما يسمى بتحالف أوبك+ مع 10 من أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم من خارج أوبك، بما في ذلك روسيا في نهاية عام 2016.

وتمثل أوبك+ حوالي 40% من إنتاج النفط العالمي وهدفها الرئيسي هو تنظيم إمدادات النفط إلى السوق العالمية.. والزعيمتان هما السعودية وروسيا اللتان تنتجان كل منهما نحو عشرة ملايين برميل يوميا.

كيف تؤثر أوبك على أسعار النفط العالمية؟

تشكل صادرات الدول الأعضاء في أوبك حوالي 60% من تجارة البترول العالمية.. في عام 2021 قدرت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أن الدول الأعضاء فيها تستحوذ على أكثر من 80% من احتياطيات النفط العالمية المؤكدة.

وبسبب الحصة السوقية الكبيرة يمكن أن تؤثر القرارات التي تتخذها أوبك على أسعار النفط العالمية.. يجتمع أعضاؤها بانتظام لتحديد كمية النفط المراد بيعها في الأسواق العالمية.

نتيجة لذلك عندما ينخفض ​​العرض عند انخفاض الطلب تميل أسعار النفط إلى الارتفاع.. تميل الأسعار إلى الانخفاض عندما تقرر المجموعة تزويد السوق بالمزيد من النفط.

في 2 أبريل، وافقت أوبك+ على تعميق تخفيضات إنتاج النفط الخام إلى 3.66 مليون برميل يوميًا أو 3.7٪ من الطلب العالمي حتى نهاية عام 2023، مما ساعد على رفع أسعار النفط بنحو 9 دولارات للبرميل إلى ما يزيد عن 87 دولارًا للبرميل الواحد. خلال الأيام التالية، لكن أسعار خام برنت فقدت تلك المكاسب منذ ذلك الحين.

كيف تؤثر قرارات أوبك على الاقتصاد العالمي؟

خلال الحرب العربية الإسرائيلية عام 1973، فرض الأعضاء العرب في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) حظراً على الولايات المتحدة انتقاما لقرارها إعادة إمداد الجيش الإسرائيلي، وكذلك الدول الأخرى التي دعمت إسرائيل.. حظر الحظر صادرات النفط لتلك الدول وأدخل تخفيضات في إنتاج النفط.

ضغط الحظر النفطي على الاقتصاد الأمريكي المتوتر بالفعل والذي نما يعتمد على النفط المستورد.. قفزت أسعار النفط، مما تسبب في ارتفاع تكاليف الوقود للمستهلكين ونقص الوقود في الولايات المتحدة.. كما دفع الحظر الولايات المتحدة ودول أخرى إلى شفا ركود عالمي.

في عام 2020، خلال عمليات الإغلاق COVID-19 حول العالم تراجعت أسعار النفط الخام.. بعد هذا التطور خفضت أوبك+ إنتاج النفط بمقدار 10 ملايين برميل يوميًا وهو ما يعادل حوالي 10% من الإنتاج العالمي في محاولة لدعم الأسعار.

ما هي الدول الأعضاء في أوبك؟

الأعضاء الحاليون في أوبك هم: المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت والعراق وإيران والجزائر وأنغولا وليبيا ونيجيريا والكونغو وغينيا الاستوائية والجابون وفنزويلا.

تمثل الدول غير الأعضاء في أوبك في التحالف العالمي لأوبك+ روسيا وأذربيجان وكازاخستان والبحرين وبروناي وماليزيا والمكسيك وعمان وجنوب السودان والسودان.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.