المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مصر تسعى الى التقارب مع إيران لنفوذها الكبير على قطاع غزة

مصر تسعى الى التقارب مع إيران لنفوذها الكبير على قطاع غزة

2 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشف موقع “جيوبوليتكل مونيتور” الكندي، أنّ التقارب الأخير بين مصر وإيران “ليس سوى جانب واحد من مجموعة أوسع من التحركات المحسوبة والمنسقة جيوسياسياً بقيادة المملكة العربية السعودية”.

وذكر الموقع أنّ مسؤولين دبلوماسيين واستخباراتيين من مصر وإيران “اجتمعوا في بغداد بالعراق خلال الأيام الأولى من شهر آذار (مارس)، للتداول بشأن إمكانية تطبيع العلاقات واستكشاف جدوى عقد قمة بين قادة البلدين… ويبدو أن المفاوضات الدبلوماسية تحرز تقدماً بالفعل”.

ونقل الموقع عن تقارير صدرت أخيراً تفيد بأنّ مصر وإيران “ستقيمان قريباً علاقات على مستوى سفراء خلال الأشهر المقبلة”، خصوصاً بعد التصريحات التي أدلى بها متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، والتي أكدت أنّ “الشرق الأوسط يحتاج إلى إيران ومصر”، وهي بحسب الموقع “بمثابة شهادة على تطلع إيران إلى إقامة علاقات ودّية مع الدول العربية تتجاوز مجرد اتفاق مع السعودية فقط”.

وكان مسؤولون مصريون قد أفادوا قبل أيام موقع “ذا ناشونال” الإماراتي الذي يصدر باللغة الانكليزية، بأنّه من المتوقع أن تتبادل مصر وإيران السفراء في غضون أشهر، في إطار عملية توسطت فيها سلطنة عمان لتطبيع العلاقات بين القوتين الإقليميتين.

وقال مسؤولان لـ”ذا ناشيونال” إنّه تم الاتفاق من حيث المبدأ على لقاء بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الإيراني إبراهيم رئيسي.

الموقع الكندي اعتبر أنّ المصالحة المصرية مع إيران “تحمل مزايا استراتيجية مهمة للقاهرة”، لأنّ إيران تمارس نفوذاً سياسياً وعسكرياً كبيراً على مختلف الفصائل المسلحة داخل قطاع غزة (أبرزها حماس)، وذلك في النظر إلى أنّ حدود قطاع غزة الأساسية مشتركة مع مصر وإسرائيل، ولهذا “من الضروري أن تلعب مصر دوراً محورياً في تسهيل حلّ النزاع بين حماس وإسرائيل”.

كما أنّ تعزيز العلاقات مع إيران “يمكن أن يمنح مصر نفوذاً وسلطة أكبر على مختلف الفصائل المسلحة العاملة داخل غزة، وبالتالي تعزيز الأهداف الاستراتيجية لمصر على جبهات متعددة”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.