المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تزوير و رشاوى.. ضباط برتب رفيعة يتقاضون رواتب رعاية اجتماعية

تزوير و رشاوى.. ضباط برتب رفيعة يتقاضون رواتب رعاية اجتماعية

2 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قال رئيس هيئة الحماية الاجتماعية أحمد خلف أن آلاف المستفيدين لديهم سيارات حديثة وبعضهم ضباطا.

والفساد في رواتب الحماية الاجتماعية هو مشكلة يواجهها العراق بشكل جدي، ويؤدي إلى تضرر حقوق المستفيدين وتدهور النظام الاجتماعي.

وقال خلف في حديث متلفز  إن “الشمول بالرعاية الاجتماعية سيكون حسب خط الفقر”.

ويتم تسجيل أشخاص غير مستحقين للحماية الاجتماعية أو تجاوز المستفيدين المستحقين للحصول على مزايا أكبر مما يستحقونه.

ويمكن للموظفين في الجهات المسؤولة عن توزيع الرواتب أن يأخذوا رشاوى من المستفيدين لتسريع إجراءاتهم أو زيادة مبالغ رواتبهم بشكل غير قانوني.

وأضاف أن “ضباط برتب رفيعة يتقاضون رواتب رعاية اجتماعية، وضبطنا 1200 منتسب بالدفاع يتقاضون رواتب رعاية اجتماعية، وهناك أكثر من 10 آلاف مستفيد من الإعانة الاجتماعية يمتلكون سيارات حديثة”.

وأشار إلى أنه “قد نصل الى 9 ملايين مشمول بالرعاية الاجتماعية”، مؤكدا “نطلب المتجاوزين على رواتب الرعاية أكثر من 200 مليار دينار”.

وبعض المسؤولين عن إدارة نظام الحماية الاجتماعية يسرقون أموالًا مخصصة لرواتب المستفيدين من خلال تحويل الأموال إلى حسابات شخصية أو القيام بممارسات غير قانونية أخرى.

وبين أنه “جرى شمول أكثر من 180 ألف فرد بالرعاية الاجتماعية خلال شهر”، متابعا “عدد الأفراد الذين يتقاضون رواتب الرعاية يبلغ أكثر من 5 ملايين نسمة”.

وبعض الموظفين و المستفيدين يعملون على الوثائق الضرورية للحصول على رواتب أعلى بشكل غير قانوني.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.