المسلة

المسلة الحدث كما حدث

لاهور جنكي يتحالف مع برهم و ناشطين للفوز بالانتخابات على أبناء طالباني

لاهور جنكي يتحالف مع برهم و ناشطين للفوز بالانتخابات على أبناء طالباني

3 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تتحدث مصادر كردية عن ان شيخ جنكي، المنافس لأولاد جلال الطالباني على السلطة، بدأ ينسق للتحالف مع قوى مدنية،تضم رئيس الجمهورية السابق برهم صالح وناشطين منهم قصي محبوبة، إضافة الى معارضين أكراد لخوض الانتخابات في برلمان إقليم كردستان. كما باشر التنسيق مع قيادات في الاتحاد الوطني.

و يزداد التوتر بين جناحي حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الحاكم في مدينة السليمانية في إقليم كردستان العراق، وتحديداً بين بافل الطالباني، نجل مؤسس الحزب جلال الطالباني، ولاهور شيخ جنكي (ابن شقيق جلال الطالباني).

مقابل ذلك يحاول بافل الطالباني الاستقواء بجهات سياسية قوية، منها تيار الحكمة والتيار الصدري، وجهات في الحشد الشعبي، وشخصيات عربية سنية .

وجنكي كان الرئيس المشترك في الحزب قبل طرده، إلى جانب عدد من قيادات “الاتحاد الوطني”، في العام 2021، إثر خلافات حادة بين الطرفين تتعلق بقيادة الحزب .

وكان الحزب يدار منذ وفاة جلال الطالباني في 2017 بالشراكة بين بافل الطالباني، مدعوماً بوالدته هيرو إبراهيم أحمد (زوجة جلال الطالباني)، ولاهور شيخ جنكي، ابن شقيق الطالباني والقيادي الفاعل بالحزب. لكن في مطلع أغسطس/ آب 2021، قاد بافل الطالباني انقلاباً على لاهور شيخ جنكي وجرده من عدة مناصب، وأقصى عدداً من المحسوبين عليه، وأبرزهم قيادات أمنية حساسة في السليمانية.

وشهدت السليمانية، خلال العامين الماضيين، عدة مواجهات مسلحة بين قطبي الحزب، بعد تصاعد حدة الخلافات، التي تفجرت بإجراء تغييرات في المناصب الهامة بالمحافظة، تحديداً منصبي رئاسة “مؤسسة المعلومات”، ومؤسسة “مكافحة الإرهاب” في السليمانية، لكنها استمرت حتى سيطر بافل الطالباني على رئاسة الحزب وحده.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.