المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مسؤول أفريقي يحرج صحفيا بريطانياً بسؤال عن العراق

مسؤول أفريقي يحرج صحفيا بريطانياً بسؤال عن العراق

4 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أحرج الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في جنوب أفريقيا فيكيل مبالولا، صحفيا من شبكة (بي بي سي) البريطانية، خلال مقابلة تلفزيونية أجاب فيها عن سؤال بشأن اعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بلاده، ليرد بأسئلة محرجة عن مصير مرتكبي جرائم الحرب الغربية في العراق وأفغانستان.

وسأل مذيع برنامج (بي بي سي هارد توك) ستيفن ساكور، مبالولا “هل ستعتقل حكومة جنوب أفريقيا بوتين عند زيارته للبلد الأفريقي في أغسطس/ آب المقبل لاتهامه بارتكاب جرائم حرب؟”.

ومضى ساكور إلى تذكير مبالولا بأن جنوب أفريقيا عضو في معاهدة المحكمة الجنائية الدولية، وزاد “ستكون حكومتك مضطرة لاعتقاله، هل تعتقد أن عليها أن تفعل؟”.

وردّ الزعيم السياسي بالقول “إذا كان الأمر يعود لحزبنا فنرغب في أن يأتي بوتين ابتداءً من غد”، فاستطرد المذيع “هل ترحبون بفلاديمير بوتين الذي يتم التحقيق معه في جرائم حرب من قبل المحكمة الجنائية الدولية؟!”.

وتابع مبالولا “نرحب به للحضور كجزء لا يتجزأ من (بريكس) -الدول غير الغربية صاحبة النمو الاقتصادي الأسرع في العالم- لكننا نعلم أننا مقيّدون من قبل المحكمة الجنائية الدولية فيما يتعلق بذلك”.

وقال إن “بوتين رئيس دولة”، متسائلًا “هل تعتقد أنه يمكن اعتقال رئيس دولة في أي مكان؟”.

واستطرد الأمين العام سائلًا المذيع “كم عدد الجرائم التي ارتكبها بلدك في العراق؟ كم عدد الجرائم التي ارتكبها الآخرون في العراق وأفغانستان؟ هل اعتقلتموهم؟”.

وتابع مُصعّدًا “أثرتم الكثير من الضجيج حول عمل بوتين من أجل السلام بين أوكرانيا وروسيا وفشلتم في حل الحرب”، وزاد “أين أسلحة الدمار الشامل التي ادعى توني بلير أنها في العراق؟”.

وقال وساكور ينصت بذهول “هل ترى من يقف ضد ذلك في المملكة المتحدة وبريطانيا؟ مات ملايين الأشخاص في العراق وأفغانستان ولا وجود لأسلحة دمار شامل”.

وأضاف مقاطعًا المذيع الذي حاول إيقافه أكثر من مرة دون أن ينجح في ذلك، “نحن نعرف لماذا تدور الحرب بين روسيا وأوكرانيا، ونريد السلام، ويجب ألا تلتزم أجهزة ومؤسسات العالم التي ترسي السلام العالمي الصمت في اتخاذ قرار حاسم”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author