المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الاقليم يدخل نفقا سياسيا خطيرا.. انتخابات تتأجل وخلافات المصالح تعدم ثقة المواطن

الاقليم يدخل نفقا سياسيا خطيرا.. انتخابات تتأجل وخلافات المصالح تعدم ثقة المواطن

6 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: يدخل اقليم كردستان العراق نفقا جديدا من عدم الاستقرار السياسي بعدما اصبح تأجيل الانتخابات امرا حتميا سوف يؤدي إلى عدم الاستقرار السياسي وقد يشعل الاحتجاجات والاضطرابات العامة.

وقال الرئيس السابق لمفوضية الانتخابات العراقية، سربت مصطفى العمادي، أن  من الصعب إجراء الانتخابات البرلمانية لكردستان هذا العام ويتوقع تأجيلها لحزيران 2024.

ويرى العمادي أن برلمان كردستان كان مهملاً للغاية في إعادة تفعيل مجلس المفوضين لمفوضية كردستان المحلية، لافتاً إلى أن “لجنة المفوضين لانتخابات إقليم كردستان انتهت في نهاية عام 2019، ولسوء الحظ فإن برلمان كردستان كان مهملاً للغاية في إعادة تفعيل هذا المجلس”.

وأصدرت المحكمة الاتحادية العراقية العليا قراراً بعدم دستورية تمديد عمل برلمان كردستان العراق لعام إضافي، بعد أن جدّد لنفسه في العام 2022، معتبرةً أن كل القرارات الصادرة عنه بعد تلك المدة “باطلة”.

ويترتب على ذلك اعتبار مدة الدورة الخامسة لبرلمان إقليم كردستان العراق منتهية بانتهاء المدة القانونية المحددة لها، واعتبار كل ما صدر من برلمان إقليم كردستان العراق بعد تلك المدة القانونية باطلا من الناحية الدستورية”

وجاء هذا القرار رداً على دعوى تقدّم بها نواب معارضون في برلمان الإقليم، ويهيمن الحزبان الكبيران المتخاصمان، الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني، على الحياة السياسية في الإقليم.

ويهيمن الحزب الديمقراطي الكردستاني خصوصاً في أربيل ويتولّى رئاسة الإقليم ورئاسة الحكومة فيه.

ووفق قانون الانتخابات في الإقليم فإن الكتلة التي تحصل على أكبر عدد من مقاعد البرلمان هي من تتولى تسمية رئيس الإقليم الجديد وتشكيل الحكومة.

وفي حال تأجيل الانتخابات سواء في الاقليم او مناطق الاخرى الاخرى٫ فسوف يؤدي إلى فقدان الثقة العامة في العملية السياسية والنظام الديمقراطي. وسوف يشعر الناس بالاحباط والاستياء تجاه النظام وقدرته على تحقيق مصالحهم ومطالبهم.

وفي الاقليم بشكل خاص، فان تأجيل الانتخابات سوف يؤدي في تراجع الثقة في الأعمال والاستثمارات، وتعطيل عمليات التخطيط الاقتصادي والمشاريع الحكومية الهامة.
ويرى الناشط حمدي صالح على تويتر ان الحزبين الكرديين لديهما إرث سيء في الإقليم حيث خلافات عميقة ومتجذرة عرقلت انتخابات برلمان كردستان العراق وهذه  الخلافات استمرت وتعمقت ماتسبب في عدم اجراء الانتخابات في موعدها المقرر معتبرا ان الخلافات تتعلق بمصالح حزبية ولا علاقة لها بما يخدم مواطني الإقليم.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.