المسلة

المسلة الحدث كما حدث

Deloitte للمحاسبة: حزب بارزاني يصدر النفط الى اسرائيل رغم تجريم التطبيع

Deloitte للمحاسبة: حزب بارزاني يصدر النفط الى اسرائيل رغم تجريم التطبيع

23 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: افادت شركة Deloitte للمحاسبة، 07/23/2022، أن حكومة إقليم كردستان (KRG) حصلت على أكثر من مليار دولار من مبيعات النفط ، وهو أعلى مستوى خلال ثلاث سنوات.

وقال الشركة في تقرير ترجمته المسلة إن الصادرات التي تذهب في الغالب عبر خط أنابيب إلى ميناء جيهان التركي، بيعت بمتوسط 86.73 دولارًا للبرميل.

وتزامن الانخفاضات في فبراير ومارس مع حكم صادر عن المحكمة الفيدرالية العليا في العراق اعتبر قانون النفط والغاز لحكومة إقليم كردستان غير دستوري، منذ أن اتخذت الحكومة الفيدرالية خطوات للسيطرة على إنتاج النفط وصادراته في المنطقة الشمالية.

وبدأت شركات خدمات النفط الأمريكية شلمبرجير وبيكر هيوز وهاليبيرتون في تصفية العطاءات والعقود والخروج منها في كردستان العراق امتثالاً لحكم المحكمة.

واشار التقرير الى أن الخلاف الدبلوماسي قد دفع بالفعل بعض شركات التكرير إلى إعادة النظر فيما إذا كانت ستستمر في شراء خام كركوك المسوق من قبل حكومة إقليم كردستان ، مما أدى إلى تضييق نطاق المشترين لهذه الدرجة.

وانخفضت الشحنات إلى أسواق البحر الأبيض المتوسط وشمال غرب أوروبا الأساسية بنحو 8٪ من مايو إلى أقل بقليل من 360 ألف برميل في اليوم في يونيو ، عندما أخفق المشترون المنتظمون من البحر الأبيض المتوسط في إسبانيا وسردينيا في استلام نفط كركوك   الذي تم تحميله في يونيو وانخفضت الشحنات إلى إيطاليا وإسرائيل.

وبلغت شحنات كركوك إلى إسبانيا حوالي 40 ألف برميل في اليوم في الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى أيار (مايو) وما يقرب من 45 ألف برميل في اليوم العام الماضي.

وحسب التقرير فان شحنات كركوك انخفضت إلى ترييستي بإيطاليا بنسبة 25٪ في الشهر إلى 53000 برميل في اليوم في يونيو.

وتابع التقرير: يمكن أن ينتقل النفط الخام الذي يتم تسليمه إلى ترييستي إلى مصافي التكرير في ألمانيا وأوروبا الوسطى من خلال خط أنابيب Transalpine البالغ 900 ألف برميل في اليوم، وانخفضت الشحنات إلى إسرائيل نحو 10000 برميل في اليوم في يونيو من ما يقرب من 20000 برميل في اليوم في مايو.

وأظهر تقرير ديلويت أن 294 مليون دولار و 310 مليون يورو من عائدات النفط لحكومة إقليم كردستان لا تزال محتجزة في حسابات مصرفية في لبنان ، بسبب القيود المفروضة على حركة العملات الأجنبية خارج ذلك البلد.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.