المسلة

المسلة الحدث كما حدث

السياسيون العراقيون يفضلون تويتر ويهملون انستغرام وهؤلاء هم الاكثر متابعة

السياسيون العراقيون يفضلون تويتر ويهملون انستغرام وهؤلاء هم الاكثر متابعة

23 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: اعلن مركز التطوير الرقمي، 07/23/2022، في احصائية موسعة عن حسابات وسائل التواصل الاجتماعي المتعلقة بالسياسيين العراقيين، عن اكثر السياسسين متابعة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وشملت الاحصائية وسائل التواصل الاجتماعي الثلاث الاكثر استخداما من قبل الجمهور العراقي وهي بالترتيب (فيسبوك، انستقرام، تويتر).

وحسب الاحصائية فان عدد مستخدمي السوشل ميديا النشطين في العراق يبلغ حوالي 28.35 مليون مواطن بحسب موقع datareportal يملك منهم 18.85 مليون حسابا على فيسبوك و 15.45 مليون حسابا على انستقرام و 1.9 مليون حساب على تويتر.

ومن هذا المنطلق تم اجراء الاحصائية حول حسابات الشخصيات السياسية في العراق كونها من اكثر الحسابات متابعة واهتماما من قبل الجمهور.

ومن خلال الاحصائية تم الحصول على النتائج التالية:

1- ان اكثر الشخصيات السياسية متابعة على تويتر هو حساب مقتدى الصدر بمليون وتسمعائة واربع الف متابع، تليه حنان الفتلاوي بمليون وستمئة وواحد الف متابع، بينما كان المركز الثالث من نصيب رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي بـ مليون وثلاثمئة واربعة وثلاثون الفا من المتابعين.

2- ان اكثر الشخصيات السياسية المتابعة على منصة انستقرام هو سماحة السيد عمار الحكيم بمليون متابع يليه السيد مسرور البارزاني ب سبمعمائة وسبعة واربعون الفا ثم السيد نيجرفان البارزاني ب اربعمائة وتسعة وثمانون الفا من المتابعين.

3- ان اكثر الشخصيات متابعة على الفيسبوك من الشخصيات السياسية هو عمار الحكيم ب خمس بأكثر من خمس ملايين اعجاب في صفحته الشخصية الموثقة، يليه في المرتبة الثانية مسرور البارزاني بمليونين ونصف اعجاب بصفحته الشخصية، تليه حنان الفتلاوي بـ بمليونين ومئة الف متابع.

4- لوحظ ان السياسيين العراقيين يهتمون بمنصة تويتر كونها منصة اعلامية موثقة ويفضلها الصحفيون ووكالات الانباء بشكل كبير كون اكثر السياسيين الذين شملتهم الاحصائية قد تم توثيق حساباتهم في المنصة ولوحظ ان النشر يكون فيها بشكل منتظم ومواكب للاحداث السياسية بشكل عام.

5- على العكس من ذلك لوحظ ان منصة انستقرام مهملة بشكل كبير من قبل السياسيين اذا تم استثناء سياسيي اقليم كردستان و حساب عمار الحكيم حيث ان منصة انستقرام الاكثر شعبية بين الشباب والثانية من حيث عدد المستخدمين في العراق كون المنصة يهتم بها السياسيين الاجانب بشكل كبير كما يحصل مع الرئيس الاوكراني الذي استخدمها بشكل فعال في الحرب الروسية الاوكرانية الدائرة حاليا اضافة الى السياسيين الغربيين بشكل عام.

6- لوحظ ان اغلب حسابات الشخصيات السياسية على منصة الفيسبوك غير موثقة مما يعرضها للتشكيك في حال نشر اي خبر او موضوع وبالتالي يؤدي الى التشويش على اي تصريح او رأي يتم نشره في الصفحة.

7- لوحظ ان اغلب حسابات السياسيين نادرة او معدومة التفاعل مع التعليقات.

8- باستثناء السيدة حنان الفتلاوي ، لوحظ غياب الحسابات المؤثرة بالنسبة للسياسيات العراقيات و هذا يمثل ضعف في الاهتمام من قبل السياسيات العراقيات.

9- لوحظ عدم متابعة السياسيين العراقيين للسياسيين والرؤساء والمسؤولين الاجانب.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.