المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الألغام في الفاو تعوق الفلاحين من الوصول الى مزارعهم وتعرقل الاستثمار

الألغام في الفاو تعوق الفلاحين من الوصول الى مزارعهم وتعرقل الاستثمار

8 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: يسعى العراق الى تحرير المناطق الخطرة الملوثة بالألغام والمخلفات الحربية في ميناء الفاو عبر إطلاق مسوحات تقنية لتنظيف تلك المناطق.

ومخلفات الألغام تشكل خطراً جدّياً ، بسبب الكمية الهائلة من الألغام والمتفجرات التي تبقى في الأراضي بعد سنوات من النزاعات المسلحة التي شهدتها البلاد، بما في ذلك النزاعات العسكرية والأعمال الإرهابية.

وتعد محافظة البصرة من أكثر المناطق تلوثاً، إذ تصل المساحة الملوثة فيها إلى 1100 كيلو متر مربع.

وقال مدير شؤون الألغام في الوزارة صباح الحسيني، ان هناك استعدادات لإجراء أعمال المسح التقني وغير التقني لـ 15 منطقة ملوثة بالألغام والمقذوفات غير المنفلقة والمخلفات الحربية، مبيناً أنَّ المساحة تقدر بـ 310 كيلو متر مربع في قضاء الفاو بمحافظة البصرة.

ويعتبر العراق من أكثر دول العالم تلوثًا من حيث مساحة المنطقة الملغومة، حيث أدت الحروب والصراعات في تلوث مليارات الأمتار المربعة بالألغام والمخلفات الحربية.

وحسب تقرير سابق للأمم المتحدة فأن الألغام والمخلفات الحربية تغطي مساحة ثلاثة مليارات متر مربع، ثلثها يوجد في محافظة البصرة.

ويقول الفلاح علي السعيدي أن خطر الألغام يقيد حركة السكان و بمنعهم من الوصول إلى أراضيهم ومصادر رزقهم الطبيعية، مما يجبر الناس على النزوح والتهجير القسري.
وتاريخياً، شهد العراق استخدام الألغام خلال عدة صراعات وحروب، بما في ذلك الحرب الإيرانية العراقية في الفترة من 1980 إلى 1988 وحرب الخليج الثانية في العام 1991، وبسبب هذه الحروب، تركت العديد من الألغام والأجسام المتفجرة في مختلف أنحاء العراق.

وتشكل هذه الألغام والذخائر غير المنفجرة من بقايا الحرب تهديداً خطيراً على حياة المدنيين، ويقول المواطن حسنين الحِجاج، ان فكرة التخييم بالبرية والرمال والصحراء فكرة رائعة في البصرة لكن نحن بلد مر بحروب طاحنة وما زالت مخلفاتها من ألغام وقذائف متوزعة على خارطة البلد.

وكتبت الناشطة عائشة العراقية عبر تويتر:  في البصرة ألغام مزروعة في الأراضي العراقية منذ 30 عاما ولم ترفع من الأراضي العراقية الى الان.

وقالت الصحفية نور الخفاجي، ان الألغام بالمحافظات الجنوبية في البصرة وذي قار والعمارة متواجدة بمساحات كبيرة وبين فترة وأخرى تقتل عوائل وشباب وحتى أطفال.

 

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.