المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مسؤول إيراني: لا يمكن طلب تعويضات من العراق عن الحرب بناء على قرار مجلس الأمن

مسؤول إيراني: لا يمكن طلب تعويضات من العراق عن الحرب بناء على قرار مجلس الأمن

12 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: في أحدث تصريح إيراني حول قضية قيام العراق بتعويض إيران عن حرب الثمانينات، قال رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية إنه لا يمكن طلب تعويضات من العراق بناء على قرار مجلس الأمن رقم 598.

وقال كمال خرازي في مقابلة مع موقع جماران، حول أسباب استمرار الحرب بعد استعادة إيران السيطرة على خرمشهر: كان هدف إيران من الحرب منع العدوان ومعاقبة المعتدي وليس الحصول على تعويضات، وقد حققت الهدف المرجو.

وأضاف: بعد قبول وقف إطلاق النار بين الجانبين، فشلت إيران في الحصول على تعويضات، لأن قرار مجلس الأمن رقم 598 الذي كان أساس وقف إطلاق النار بين إيران والعراق، لم يتضمن موضوع التعويضات.

ووفقا لخرازي، حتى بعد أن اعتبر الأمين العام العراق على أنه البادئ في الحرب في تقريره، فإن مجلس الأمن لم يتخذ أي إجراء في هذا الاتجاه.. لذلك، لا يمكن المطالبة بالتعويض على أساس هذا القرار.

وأدى إعلان العراق عن دفع تعويضات للكويت في العام الماضي، إلى بروز قضية أضرار إيران على المشهد الإعلامي ومواقع التواصل، وسرعان ما أثير في الرأي العام الإيراني موضوع تريليون و100 مليار دولار تعويضات يجب على العراق دفعها لإيران.

وأكدت وسائل الإعلام الرسمية على أن هذه المبالغ التي تريدها طهران لتعويضات الحرب في العقود الثلاثة الماضية هي مطالب إيرانية جادة على المستوى الدولي، وبحسب بعض المسؤولين والخبراء الإيرانيين، قدرت الأمم المتحدة حجم الأضرار التي ألحقها العراق بإيران وقد وصلت إلى 100 مليار دولار.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.