المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مساحات كبيرة في بغداد والمحافظات تتحول الى مرائب تتحصل على الأموال بطريقة غير قانونية

مساحات كبيرة في بغداد والمحافظات تتحول الى مرائب تتحصل على الأموال بطريقة غير قانونية

14 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تنتشر ظاهرة الإتاوات في مدن العراق، وتبدأ من الرشاوى في مؤسسات الدولة، الى الشارع حيث الكراجات غير القانونية التي لا يعرف على وجه التحديد من هي الجهات التي تشرف عليها والى اين تذهب الاموال التي تتحصل عليها من المواطنين.

ولأجل الحد من الظاهرة فرضت أمانة بغداد تسعيرة الكراجات، إلا أن أصحاب الكراجات لا يلتزمون بالتسعيرة .

وتنتشر في مدن العراق وخصوصا بغداد، أزقة أغلقت تماماً باستخدام كتل خرسانية تنفيذاً لخطة حمايتها من الهجمات الإرهابية، وبعضها في مناطق الكرادة والجادرية والغدير وزيونة وغيرها، وهو أمر ادى الى   تحويلها إلى مرائب مربحة، وبناء منازل بطريقة عشوائية.

ووجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وزارة الداخلية وقيادة عمليات بغداد وامانة بغداد بغلق الساحات المخالفة خلال زيارته الميدانية الى كراج النهضة وسط بغداد.

وفي وقت سابق نضمت امانة بغداد حملة تضمنت محاسبة أصحاب الكراجات غير النظامية والعشوائية، الذين يتخذون من الأزقة والمحلات السكنية القريبة من مجمعات الأطباء كراجات لهم”، مؤكدة “رفع تلك التجاوزات، للقضاء على تلك الظاهرة غير الحضارية”.

وكما شملت الحملة رفع التجاوزات على الأرصفة من بعض الباعة المتجولين، فضلاً عن إيجاد آلية لتنظيم عملهم، لتلافي قطع أرزاق المواطنين.

وظاهرة الكراجات غير المرخصة وفرض الاتاوات هي مشكلة قانونية واجتماعية تواجهها مدن العراق حيث يقوم أشخاص محميين من جهات نافذة بإنشاء كراجات أو مرائب للحصول على الاموال دون الحصول على التراخيص اللازمة من السلطات المعنية.

ويقول المهندس سليم الجبوري ان الظاهرة تقلل من المساحات المتاحة للمرور وتزيد من ازدحام الشوارع وتعوق حركة المركبات والمشاة.

ويضيف: وقد أدى ذلك الى الحيلولة دون الوصول إلى الخدمات العامة مثل الإسعافات الأولية أو خدمات الطوارئ في حالات الحوادث، كما انها  تؤثر على المظهر الحضري للمنطقة وتسبب في فوضى بصرية وتدهور البيئة المحيطة. أخيرًا، تحتمل هذه الأماكن زيادة في حوادث السيارات أو الأعمال الإجرامية.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.