المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مافيات التهريب تزيد من أعداد المقيمين بصورة غير شرعية في العراق

مافيات التهريب تزيد من أعداد المقيمين بصورة غير شرعية في العراق

15 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تواصل السلطات العراقية محاربة ظاهرة الاتجار بالبشر ومطاردة واعتقال شبكات التهريب التي بدأت تتوسع بصورة كبيرة وبات تأثيرها واضحة في البلاد.

وتعتقل القوات الامنية العراقية، بصورة مستمرة، جنسيات أجنبية تحاول التسلل إلى الأراضي العراقية بصورة غير شرعية.

وتهريب البشر يتعلق بنقل الأشخاص عبر الحدود بصورة غير قانونية أو بدون تصاريح رسمية، ويعتبر عملية غير أخلاقية وغير قانونية تتسبب في تعريض حياة الأشخاص للخطر وتنتهك حقوق الإنسان.

وخلال مايو الماضي، أعلنت المديرية العامة للاستخبارات والأمن، عن الإطاحة بشبكة خطيرة متخصصة بالإتجار في البشر ببغداد، فيما أشارت إلى القبض على 5 مخالفين لشروط الإقامة في الديوانية.

وجريمة الاتجار بالبشر وشبكات التهريب إحدى أبرز الجرائم التي نشطت في العراق خلال السنوات الأخيرة، حيث تسجل السلطات وقائع شبه يومية يجري فيها استغلال فئات معينة.

وقال المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين علي عباس جهانكير، إن هناك حملة وطنية للحد من الهجرة السرية والوقوع بيد شبكات الاتجار بالبشر، تهدف إلى تثقيف المجتمع وإطلاعه على مخاطرها.

وقال الباحث في الشأن العراقي مجاهد الطائي  ان اتساع ظاهرة الاتجار بالبشر جعل بغداد في قائمة أسوأ المدن للعيش في العالم .

وتتحدث مصادر عن مافيات تتاجر في الفتيات وتعرضهن على الملاهي والكازينوهات و يتم بيعهن الى مافيا الاتجار بالبشر العالمية.

و القضاء العراقي ما زال يتجنب في بعض أحكامه اللجوء إلى قانون مكافحة الاتجار بالبشر الصادر في 2012، ويصدر أحكامه وفقاً لقانون العقوبات الصادر في 1969، خصوصاً في ما يتعلق بقضايا الاستغلال الجنسي.

ولكبح هذه الظاهرة لا بد من إقرار قانون يتضمن إجراءات جديدة وتدعم التنسيق بين المؤسسات الرسمية عبر الاستعانة بخبرات الناشطين في هذا المجال.

و يستخدم العراق في بعض عمليات التهريب، كمرحلة عبور للعديد من المهاجرين غير الشرعيين الذين يسعون إلى الوصول إلى وجهات أخرى مثل دول الخليج أو أوروبا.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.