المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ترجيحات بانخفاض للدولار في السوق العراقي وارتفاع أسعار النفط العالمية

ترجيحات بانخفاض للدولار في السوق العراقي وارتفاع أسعار النفط العالمية

15 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: رجح مظهر محمد صالح، المستشار المالي والاقتصادي لرئيس الوزراء، تراجع سعر صرف الدولار بشكل تدريجي مع إقرار الموازنة.

وقال صالح، في تصريج صحفي تابعته المسلة، إن “تأخير تشريع قانون الموازنة، أخَّر تثبيت السعر الرسمي الجديد وبالتالي انعكس على سعر صرف الدولار، إضافة إلى زيادة الطلب على الدولار والانفاق العالي بالعملة العراقية من قبل المواطنين والتجار والحكومة” .

وأضاف أن “العراق يملك حالياً احتياطياً نقدياً من العملة الصعبة جيد جداً، وهو بأعلى المستويات في تاريخ العراق” .

وأشار صالح إلى أنه “بعد التصويت على قانون الموازنة، وتثبيت السعر الرسمي بـ(1300)، سوف تشهد الأيام المقبلة انخفاضاً تدريجياً بسعر صرف الدولار في السوق الموازية، لحين الوصول إلى السعر الرسمي”.

وارتفعت أسعار النفط، اليوم الخميس، لتعوض بعض الخسائر التي تكبدتها في اليوم السابق على المخاوف بشأن رفع أسعار الفائدة الأمريكية في المستقبل، إذ تتطلع الأسواق الآن إلى بيانات اقتصادية صينية هامة بالنسبة لمؤشرات الطلب.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 21 سنتا بما يعادل 0.3 بالمئة إلى 73.41 دولار للبرميل بحلول الساعة 0009 بتوقيت جرينتش.

وبلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 68.50 دولار للبرميل، بزيادة 23 سنتا أو 0.4 بالمئة.

ونزل خام القياس 1.5 بالمئة يوم الأربعاء بعد توقعات من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي بالمزيد من الزيادات في أسعار الفائدة هذا العام، مما أثار المخاوف من أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى تباطؤ الاقتصاد وانخفاض الطلب على النفط.

وكما تدعم أسعار الفائدة المرتفعة صعود الدولار، مما يجعل السلع المقومة بالعملة الأمريكية أكثر تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.
وارتفع الدولار 0.5 بالمئة مقابل سلة من العملات في التعاملات المبكرة يوم الخميس.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.