المسلة

المسلة الحدث كما حدث

صادقون تهاجم منح النفط العراقي الى مصر والاردن

صادقون تهاجم منح النفط العراقي الى مصر والاردن

14 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: هاجمت كتلة صادقون النيابية، منح النفط العراقي الى مصر والاردن.

وقال عضو كتلة صادقون حسن سالم، الشعب العراقي قدركم ان تعطى اموالكم ونفطكم إلى الدول الحليفة للكيان الصهيوني كمصر والأردن لتمنى اقتصاديات مصر والأردن والكيان الصهيوني.

وكان العراق قد وقع مع مصر 11 مذكرة تفاهم في عدد من المجالات والقطاعات وبناء علاقة استراتيجية.

وتعتبر مذكرات التفاهم بين العراق ومصر خارطة طريق للمرحلة المقبلة اذ ستفتح المجال للتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري واستثمار الفرص الواعدة في العراق بمختلف القطاعات.

وتم توقيع مذكرة تفاهم بين البنك المركزي العراقي وبين جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة في مصر، للتعاون في مجال تمكين المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتحقيق النمو الاقتصادي.

وجرى التوقيع أيضًا على مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة، ووزارة التجارة والصناعة المصرية، للتعاون في مجال الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، وعلى مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات التدريب الدبلوماسي وتبادل الخبرات بين معهد الخدمة الخارجية بوزارة الخارجية العراقية، ومعهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية المصرية.. اضافة لمذكرة تفاهم في مجال الإدارة والوظيفة العامة والخدمة المدنية بين مجلس الخدمة الاتحادي العراقي والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة المصري.

وكذلك تم توقيع مذكرة تفاهم في مجالي السياحة، وتبادل الخبرات بين وزارة التخطيط ووزارة التعاون الدولي المصرية ومذكرة للتفاهم في مجال التعاون بين وزارة التخطيط ومعهد التخطيط القومي في مصر.

واضافة لذلك تم التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال العمل بين وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ووزارة العمل المصرية، ومذكرة أخرى حول التعاون المشترك بين وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ووزارة التضامن الاجتماعي المصرية.

كما جرى التوقيع على مذكرتي تفاهم في مجالي الشباب والرياضة، بين وزارة الشباب والرياضة العراقية، ووزارة الشباب والرياضة المصرية.

واعتبر مذكرات التفاهم بأنها خارطة طريق للعلاقة بين حكومتي العراق ومصر للمرحلة المقبلة اذ ستفتح المجال للتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري واستثمار الفرص الواعدة في العراق بمختلف القطاعات.

يشار الى ان العراق يرتبط مع مصر والاردن بمجلس تنسيق اعلى مشترك عقد ثلاث قمم في القاهرة في آذار مارس عام 2019 وعمان في آب أغسطس عام 2020 ثم في بغداد اواخر حزيران يونيو 2021 بمشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اضافة الى رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي.

وبحثت هذه القمم تنفيذ الاتفاقات المعقودة بين البلدان الثلاثة لتطوير علاقاتها في مختلف مجالات التعاون السياسي والامني والاقتصادي والتجاري والاستثماري في إطار آلية التعاون الثلاثي. كما شكلت 8 لجان للنقل والاستثمار والإعمار- وللطاقة والصناعة والمالية والمصرفية اضافة الى لجنة سياسية وامنية ولجنة للتعليم والشباب واخرى ثقافية واعلامية وزراعية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.