المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تأجيل تعديل سلم الرواتب يُفقد الثقة الشعبية بالحكومة والبرلمان

تأجيل تعديل سلم الرواتب يُفقد الثقة الشعبية بالحكومة والبرلمان

17 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث:تميل الترجيحات الى تأجيل قانون تعديل سلّم رواتب الموظفين الى ما بعد عام 2023.

وقال عضو مجلس النواب علي شداد، إن القانون دائما ما يتم أثارته وله علاقة مع مخاوف الموظفين في عملية تقليل الأرباح وحوافزهم، لذا اتخذت الحكومة قراراً بتأجيله الى ما بعد العام الحالي، مشيراً الى ان الملف ربما قد يتم فتحه بعد ذلك الموعد لأن بعض القوى السياسية ترى عدم وجود عدالة في توزيع الرواتب لموظفي الدولة منذ سنوات.

و عدم الوفاء بالوعود الحكومية في تحسين الرواتب والمستوى المعيشي للموظفين والمواطنين يشكل تحديًا كبيرًا وله تأثيرات سلبية.

وقبل إقرار موازنة 2023، تظاهر موظفون من دوائر ووزارات مختلفة طالبوا بتعديل سلم الرواتب.

وقال المستشار الاقتصادي والمالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، ان هناك حلان القضية سلم الرواتب أولها: إعادة النظر بجميع رواتب الموظفين، وتكون هناك قاعدة رواتب تأخذ بنظر الاعتبار الخدمة والمؤهلات، كما ينص عليها معاير مجلس الخدمة.

اما الحل الثاني هو أسناد الدرجات الوظيفية الدنيا بمخصصات (غلاء معيشة)، مؤكدا أن هذا الأجراء ممكن تعديله من خلال المخصصات وهو معمول به سابقاً في العراق خلال العقود السابقة والذي يعد أكثر انصافا للموظفين.

ويصنّف العراق على انه من الدول التي تفتقر نظام فاعل وجدي يحدد الحد الأدنى للأجور أو نظام ضريبي يضع الأثرياء في موقع أكبر في دفع الضرائب.

ويستهدف تعديل سلم رواتب موظفي الدولة، معالجة التفاوت والفروق بين مدخولات الموظفين في الوزارات والمؤسسات الحكومية كافة.

وفي العراق، تغيب الشفافية في تحديد الرواتب والأجور، حيث يعتقد الكثيرون أن هناك تضارباً في المعايير المتبعة في هذا الصدد، مما يؤدي إلى تفاوت كبير في الرواتب دون وجود مبررات واضحة.

وأصبحت الامتيازات الرسمية للدرجات الخاصة العليا في الدولة هي المكسب.

وعندما لا تلتزم الحكومة بتحسين الرواتب والمستوى المعيشي كما وعدت، يؤدي ذلك إلى فقدان الثقة في الحكومة من قبل الموظفين والمواطنين.  وتعتبر الثقة أساسًا لتعزيز العلاقة بين الحكومة والمواطنين، وعدم الوفاء بالوعود يعكس سوء الإدارة والتوجه السلبي.

ويحتفظ العراق بأعلى رقم موظفين من أصحاب الدرجات الخاصة في العالم قياسا بعدد السكان من درجة مدير عام فما فوق في الوظائف المدنية، وجنرال عسكري برتبة عميد فما فوق في الوظائف العسكرية، محتلاً مراتب متقدمة عالميا من حيث ارتفاع أرقام هذه الرواتب.

ويأمل عراقيون بتعديل سلم الرواتب، حيث ان مقترح القانون يهدف إلى إنصاف الدرجات الدنيا من الموظفين من ذوي المرتبات الضئيلة جداً التي لا تغطي حاجتهم اليومية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.