المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الأردن يعلن موعد استكمال الربط الكهربائي مع العراق

الأردن يعلن موعد استكمال الربط الكهربائي مع العراق

17 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: وصف وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنية صالح الخرابشة، محطة الغاز المضغوط (كلورين الأردن) قيد الإنشاء في منطقة الريشة بأنها من أهم مشاريع الطاقة في المرحلة الحالية وتأتي ضمن البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي.

وذكر الخرابشة في تصريح صحفي، أن مشروع الغاز المضغوط يهدف إلى زيادة استخدام الغاز الطبيعي للصناعات، خاصة وأن قدرة حقل غاز الريشة تزيد على احتياجات محطة الريشة لتوليد الكهرباء، وسيتم استخدام الكميات الفائضة في هذا المشروع.

وأضاف إن مشروع الغاز المضغوط واحد من ثلاثة مشاريع لإنتاج الغاز الطبيعي المضغوط المرتقبة في منطقة الريشة، وأنه سيتم نقل إنتاج هذه المشاريع لاستخدامها في الصناعات كمصدر للوقود ما يوفر نحو 50 بالمئة من تكلفة الوقود إذا ما قورنت بالديزل.

وفيما يتعلق بموعد إنجاز المشروع، قال الخرابشة إنه سيتم خلال شهرين البدء بتركيب وحدات الغاز، فيما سيتم تشغيلها تجاريا بنهاية العام الحالي ما يسهم في تشجيع الصناعات لاستخدام الغاز الطبيعي بديلا للوقود الثقيل.

وبين أن وزارة الطاقة ستطرح قريبا عطاءات إيصال الغاز الطبيعي لمدينتي الموقر والروضة الصناعيتين، لتخفيف الكلف التشغيلية للقطاع الصناعي ما يوفر المزيد من فرص العمل.

وأكد أهمية هذه المشاريع في تعزيز تنافسية القطاع الصناعي والقدرة على استخدام هذه الكميات من الغاز ضمن خطط شركة البترول الوطنية لإنتاج الغاز الطبيعي خلال السنوات المقبلة، خاصة أن لدى الشركة عددا من المشاريع المستقبلية مثل إنتاج الغازات الصناعية وغاز الأمونيا الذي سيعزز من مكانة المنطقة بمدها بالعديد من الصناعات وأهمها صناعة الأسمدة.

وأكد أن منطقة الريشة شكلت أولوية لوزارة الطاقة ونفذت فيها مشاريع استكشافية أبرزها عن خام الفوسفات، موضحا أن الشركة التي جرى توقيع مذكرة تفاهم معها لاستغلال خام الفوسفات، بدأت العمل وستواصل خلال الفترة المقبلة أعمال المشروع.

وأشار إلى أن المنطقة تحتوي عددا من المشاريع التي تعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني منها الحفر والتنقيب عن الغاز الطبيعي والتي تأتي ضمن الخطة التنفيذية لرؤية التحديث الاقتصادي، بالإضافة الى مشروع الربط الكهربائي مع العراق.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.