المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ناقلات تحميل النفط العراقي من كردستان تبحر فارغة بسبب الخلاف مع تركيا

ناقلات تحميل النفط العراقي من كردستان تبحر فارغة بسبب الخلاف مع تركيا

20 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قالت قناة BNN Bloomberg الانكليزية، ان آخر ناقلة كانت تنتظر في البحر الأبيض المتوسط ​​منذ ما يقرب ثلاثة أشهر لتحميل الخام الكردي، ابخرت دون شحنة وسط نزاع على الدفع بين العراق وتركيا.

وتأتي المغادرة في الوقت الذي كان من المقرر أن يجتمع مسؤولون من البلدين لمناقشة إعادة فتح ما يقرب من 500000 برميل يوميًا بعد إغلاقه في مارس.

وذكرت القناة في تقرير ترجمته المسلة، ان شركة النفط التركية الحكومية بوتاس هي من تدير نقل الخام من المنطقة الكردية إلى ميناء جيهان التركي.

وكانت محكمة تحكيم قد طلبت في وقت سابق هذا العام من تركيا دفع 1.5 مليار دولار كتعويضات للعراق لنقل نفط كردستان دون موافقة بغداد، لكن انقرة تريد التفاوض على تسوية قبل إعادة فتح خط الأنابيب مما أدى إلى بقاء المسار مغلقًا.

ويقول مسؤولون عراقيون إن تركيا أبلغتهم أنها أوقفت خط الأنابيب بسبب مشاكل تشغيلية بعد الزلزال في فبراير.

وغادرت الناقلة نيسوس كيا، وهي من بين أكبر الناقلات في العالم القادرة على حمل نحو مليوني برميل من الخام، مياه جيهان في 9 يونيو وفقًا لبيانات تتبع السفن وتقارير وكلاء الموانئ، فيما تشير إشارات الأقمار الصناعية التي أرسلتها الناقلة إلى أن السفينة كانت فارغة أثناء مغادرتها المياه التركية.

ومرت الناقلة عبر قناة السويس إلى البحر الأحمر وترسو الآن في ميناء إيلات الإسرائيلي، وكانت السفينة تشير إلى ميناء العقبة في الأردن المجاور لكنها لم تبحر هناك.

وقال الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، لـ المسلة، ان المفاوضات الثلاثية بين العراق وتركيا بحضور وفد من كردستان فشلت في اعادة تصدير نفط كردستان وكركوك عبر الخط العراقي – التركي الى مرفأ جيهان وقد تمحور الخلاف حول رفض العراق دفع رسوم نقل النفط عبر أنبوب النفط العراقي – التركي خلال فترة توقف ضخ النفط منذ 25 مارس الماضي لان التوقف لم يكن ناجما عن قرار عراقي وانما عن قرار دولي مستقل.

واضاف، ان هناك مطالبات تركية حول حجم الاموال التي يجب على العراق دفعها جراء تصدير النفط العراقي من خلال مرفأ جيهان التركي.

وطالبت تركيا العراق بسحب الدعوى المتعلقة بالتعويضات خلال المدة 2018-2022 تمهيدا لالغاء مبلغ الغرامة التي قررتها محكمة غرفة التجارة الدولية في باريس والبالغة 1.471 مليار دولار، وقد يوافق العراق على هذه الفقرة التي تحتاج الى قرار سياسي.

وتراهن تركيا على حاجة العراق للمزيد من الأموال لتغطية العجز الكبير في موازنة 2023 خاصة وان العراق يخسر شهريا نحو مليار دولار بسبب توقف ضخ النفط عبر تركيا وفي المقابل تحتاج تركيا ايضا الى اعادة ضخ النفط العراقي لأن توقفه يكلفها نحو ملياري دولار سنويا.

ترجمة محمد الخفاجي

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.