المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق يطالب دول العالم بسحب رعاياها من مخيم الهول السوري

العراق يطالب دول العالم بسحب رعاياها من مخيم الهول السوري

21 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: حث العراق، الأمم المتحدة على التدخل لقيام دول العالم بسحب رعاياها من مخيم الهول السوري الذي يقع قرب حدوده ويضم عائلات مقاتلي تنظيم داعش.

ويضم المخيم أكثر من 50 ألف شخص، بينهم أجانب ينتمون لما يقرب من 60 دولة، فضلا عن نازحين سوريين ولاجئين عراقيين، يتخطى عددهم نصف العدد الإجمالي.

وقال المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، إن الأعرجي التقى في مقر الأمم المتحدة بنيويورك وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون مكافحة الإرهاب فلاديمير فورونكوف، وبحث معه تعزيز العلاقات بين العراق والمنظمة الدولية، وكذلك دعم الأمم المتحدة لملف مكافحة الإرهاب في العراق.

وطالب الأعرجي بحثّ الدول على سحب رعاياها من مخيم الهول السوري، وتقديم الدعم من خلال الأمم المتحدة في مجال إعادة التأهيل والاندماج الذي تقوم به وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، وكذلك دعم المنظمات الدولية التي تساعد العراق في إعادة التأهيل وإعادة إعمار بعض المناطق التي دمرتها الحرب.

وقال الأعرجي إن العراق قاتل الإرهاب نيابة عن المجتمع الدولي، وبالتالي على المجتمع الدولي أن يقوم بواجباته تجاه العراق، واقترح على وكيل الأمين العام للأمم المتحدة إيفاد ممثل خاص للأمين العام للعمل على استعادة الدول لرعاياها من مخيم الهول السوري، مبديا استعداد العراق للتعاون مع المنظمة الدولية في مجال مكافحة الإرهاب.

وفي الخامس من يونيو (حزيران) الحالي، تسلمت السلطات العراقية 148عائلة من عوائل تنظيم داعش من مخيم الهول بعد نقلها إلى مخيم في جنوب الموصل بمحافظة نينوى في شمال العراق.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.