المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الموارد المائية: جهات حكومية تتحمل مسؤولية الملوثات في نهر دجلة

الموارد المائية: جهات حكومية تتحمل مسؤولية الملوثات في نهر دجلة

23 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: حملت وزارة الموارد المائية، السبت 07/23/2022، جهات حكومية مسؤولية 90% مما يرمى من الملوثات في نهر دجلة، وفيما طالبت وزارة البيئة باتخاذ إجراءات رادعة بحق المساهمين بالتلوث، أوضحت مسؤولياتها.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة حاتم حميد في تصريح صحفي، أنه “بحسب ما رصدناه فإن 90% مما يرمى من الملوثات في نهر دجلة تتحمل مسؤوليته جهات حكومية وصلاحيات وزارة الموارد المائية هي تحديد نوع التجاوز ورفعه الى الجهة المعنية او الى وزارة البيئة بهدف معاقبة وتغريم الجهات الملوثة من مختلف القطاعات”.

وأضاف، أن “وزارة البيئة مطالبة كذلك بتطبيق اجراءات اخرى رادعة للحد من ملوثات نهر دجلة التي تتسبب باصابة المواطنين بالتسمم”.

وتابع أنه “في حال انخفاض مناسيب المياه يزداد تركيز الملوثات في النهر، ووزارة الموارد تقوم في بعض الاحيان بزيادة التصريف المائي بنهر دجلة، لغرض تقليل نسبة تركيز التلوث، اضافة الى تشخيص الحالات ورفعها الى الجهات المختصة، والتي يجب أن تأخذ على عاتقها اتخاذ اجراءات رادعة وتغريم المتجاوزين”.

وأشار حميد إلى أن “وزارة الموارد المائية أبلغت عن حالة التلوث في محطة الرستمية التي تصب في نهر ديالى، ومنه الى نهر دجلة، وأن الوزارة كسبت القرار القضائي القطعي بخصوص ازالة المسبب للتلوث، الا أن امانة بغداد لم تتخذ اية اجراءات بهذا الخصوص”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.