المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ميزانية العراق تتيح سيطرة فيدرالية أكثر على حكومة الاقليم.. والعجز رهين سعر البرميل

ميزانية العراق تتيح سيطرة فيدرالية أكثر على حكومة الاقليم.. والعجز رهين سعر البرميل

23 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تشير ترجيحات الى ان الميزانية العراقية الجديدة سوف تتيح المزيد من السيطرة الفيدرالية على نفط حكومة إقليم كردستان. وقالت إميلي هوثورن ، كبيرة محللي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة استخبارات المخاطر RANE ومقرها الولايات المتحدة ، إن ترتيب النفط مقابل التمويل حسب الميزانية “مقنن” بشكل أكبر نتيجة لذلك ، وأن حكومة إقليم كردستان ستحتاج إلى تسليم الزيت هذه المرة.

قال هوثورن: “بشكل عام ، يعد إقرار الميزانية جيدًا لاتفاقية تقاسم النفط وآفاق اتفاقية النفط التي يتم تنفيذها فعليًا”. “على حكومة إقليم كردستان حقًا تسليم 400 ألف برميل يوميًا إلى شركة تسويق النفط العراقية من أجل الحصول على أي من هذه الأموال من الميزانية”.

وكتب الخبير في الشؤون الكردية ، فلاديمير فان ويلجنبرغ ، أن العديد من الأكراد يشعرون أن الميزانية “تمهد الطريق لبغداد لتولي مزيد من السيطرة على صادرات النفط في المنطقة وميزانيتها ويمكن أن تعقد خطط إحياء إنتاج النفط الخام المتوقف”. وأشار ويلغنبرغ إلى أن إقليم كوردستان غير قادر على ضخ 400 ألف برميل يوميا المنصوص عليها في الميزانية مع توقف الصادرات إلى تركيا.

إن تسعير النفط عند 70 دولارًا للبرميل في الميزانية سيحدد مدى جودة التمويل للحكومة. وشكلت عائدات النفط 85٪ من الميزانية السابقة ، بحسب البنك الدولي. وتجاوز سعر خام برنت ، الذي يعتبر المعيار العالمي لأسعار النفط ، 70 دولارًا للبرميل على مدار العام ، ووصل إلى أدنى مستوى عند 71.84 دولارًا في 12 يونيو ، وفقًا لبيانات السوق.

وقال هوثورن إن بقاء أسعار النفط فوق 70 دولارا للبرميل مهم للعراق فيما يتعلق بالميزانية.

وإذا ظل النفط فوق 70 دولارًا للبرميل ، فهذا رائع ويمكنهم تمويل ما يريدون. وقال هوثورن إن المشكلة هي أنه إذا انخفض النفط عن ذلك ، فإن العجز يرتفع وهناك الكثير من الضعف ، والمزيد من عبء الديون على الحكومة العراقية.

وأقر مجلس النواب العراقي ، أو البرلمان ، ميزانية قياسية تبلغ 153 مليار دولار في 12 يونيو / حزيران. تغطي الميزانية بشكل فريد السنوات من 2023 إلى 2025 ، وتشمل إنفاقًا كبيرًا على مشاريع التنمية والبنية التحتية ، وخططًا لإضافة عشرات الآلاف من وظائف القطاع العام. تم تمرير الميزانية أخيرًا بعد شهور من المعارك السياسية ، التي تضمنت مناقشات محتدمة حول تقسيم عائدات النفط بين الحكومة الفيدرالية في بغداد وحكومة إقليم كردستان.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.