المسلة

المسلة الحدث كما حدث

المصالحة الايرانية السعودية تنعكس ايجابيا على موسم الحج

المصالحة الايرانية السعودية تنعكس ايجابيا على موسم الحج

23 يونيو، 2023

بغداد/المسلة الحدث:  توجه حجاج إيرانيون لأداء صلاة العشاء في أحد أيام هذا الأسبوع بالمسجد الحرام في مكة مستقلين حافلة جديدة، بعد أن أدت المصالحة بين السعودية وإيران إلى تحسن خدمات موسم الحج هذا العام.

وقال سعيد مهدي الذي سيتولى مسؤولية نحو 2800 إيراني يؤدون فريضة الحج الأسبوع المقبل إن السعودية كانت أكثر تعاونا في توفير فنادق للإيرانيين هذا العام.

وقال “الحمد لله على هذا التحسن. بإذن الله بوسعنا تقديم خدمات أفضل لحجاج المسجد الحرام”.

وتستعد السعودية لاستضافة نحو 2.6 مليون حاج يؤدون الفريضة الأسبوع المقبل في موسم 2023 بعد التخلص من جميع قيود كوفيد-19 لأول مرة منذ عام 2019. وقالت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية إن 87550 حاجا من هؤلاء إيرانيون.

وتوصل إيران والسعودية، في مارس آذار، إلى اتفاق توسطت فيه الصين يحسم الشقاق الدبلوماسي بعد سنوات خصومة أذكت صراعات إقليمية وجعلت أداء فريضة الحج والعمرة مهمة صعبة أحيانا على الإيرانيين.

ووصل الحاج الإيراني محمد الحسيني إلى مكة يوم الخميس، قبل خمسة أيام من بدء المناسك سعيا لأداء العمرة والحج في رحلة واحدة.

وقال الحسيني في بهو الفندق الذي يقيم فيه بمكة وهو يرتدي ملابس الإحرام “أنا سعيد جدا لأن العلاقات بين حكومتي إيران والسعودية تتحسن… هذا سيحسن سفر المسلمين إلى بيت الله”.

ويعتبر الحج مصدرا رئيسيا للدخل للسعودية من خلال توفير السكن والنقل للحجاج بالإضافة إلى الرسوم والهدايا.

وزينت بالونات وشعارات الحج بالفارسية فندق المزن الذي يقيم فيه الحسيني وحجاج آخرون قادمون من مدينة شيراز الإيرانية.

وقال مجتبي لالياني وهو حاج إيراني آخر من فوج مهدي “أشهد حجا جيدا للغاية هذا العام. جئنا إلى هنا في سلام تام”.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.