المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الويسترن يونين ومزاد العملة

9 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث:

حليم سلمان

واحدة من اهم قضايا ( مشاكل) مزاد العملة والتي دائما تثار ضد البنك المركزي، هي مسألة العدالة بتوزيع (حصص بيع الدولار) بين المصارف واتهامه دائما بتفضيل هذا المصرف عن ذاك.

لذلك كانت قضايا (تصنيف المصارف)، وما يلحقها من منح حصص المزاد في ضوء ذلك التصنيف تتسيد قضايا الاعلام وحديث النواب والمختصين.

في هذه الفترة يثار موضوع منح حصص عالية بمزاد العملة لمصرف او مصرفين معينين بحجة تحويلهما للدولار بصورة حصرية عن طريق (الويسترن يونين)، ويتم منح عشرات الملايين من الدولارات يوميا لهذا او هذين المصرفين من خلال استغلال حجة ( الويسترن يونين).

حاليا تصلنا كثير من الشكاوى من باقي المصارف العراقية بأن هذا أو هذين المصرفين المعينين يملكان علاقات (صداقة ومحاباة) مع المسؤولين المعنيين بمزاد العملة في البنك المركزي، خاصة وان مزاد العملة قد تم نقل عمله وادارة عملياته خلال هذه الفترة من مسؤولية دائرة (العمليات) الى دائرة اخرى هي ( الاستثمارات) داخل البنك المركزي.

وتتهم المصارف (صاحبة الشكوى) مسؤول او مسؤولي هذه الدائرة الجديدة بمحاباة المصرف او المصرفين المعنيين ومنحهما عشرات الملايين من الدولارات يوميا على حساب المصارف الاخرى وتحقيق ارباح عالية.

نطرح هذه المعلومات على البنك المركزي وحق الاجابة مكفول، كما نطلب من الدوائر المعنية بالرقابة كهيئة النزاهة بالتحقيق في هذه المعلومات.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.