المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تدفق سياحي أجنبي متواضع الى العراق المحتاج الى تطوير البنية التحتية والخدمات

تدفق سياحي أجنبي متواضع الى العراق المحتاج الى تطوير البنية التحتية والخدمات

11 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تكشف تقارير عن توجه عدد صغير لكنه متزايد من السياح إلى العراق، لرؤية مناطق الجذب التي تتباين من الصحاري والأهوار الشاسعة، إلى أطلال المدن والإمبراطوريات الأقدم في العالم.

ويتوافد كثيرون من دول الخليج المجاورة، ويتدفق عدد متزايد من هواة المغامرة من أوروبا والولايات المتحدة.

وتقول تقارير رصدتها المسلة ان سائحين اجانب تجولوا بين الأطلال الشبيهة بالمتاهة لمدينة بابل القديمة، وكذلك مدينة النجف ذات الأزقة الضيقة والبيوت المبنية من طوب اللبن (الطيني)، ومدينة الموصل القديمة في الشمال.

وتتزامن زيادة إقبال السياح، مع المساعي الحثيثة من الحكومة العراقية لإظهار أن البلاد آمنة ومفتوحة أمام الاستثمارات الأجنبية والزوار، إذ تتطلع إلى تنويع الاقتصاد المعتمد على النفط.

وقال أحمد فكاك أحمد وزير الثقافة والسياحة والآثار، إن العمل جارٍ لبناء فنادق جديدة لمواكبة الطلب المتزايد، وتجديد المواقع السياحية والمباني التراثية. وأوضح أن صورة البلاد لدى الغرب كساحة صراع ستتغير تدريجياً مع قدوم مزيد من الزائرين.

ولا تزال الولايات المتحدة والدول الأوروبية، تحذّر من أي سفر إلى العراق، لدواعٍ أمنية.

وتشجيع السياحة في العراق يتطلب جهودًا متعددة من الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المحلي.

ويقول محمد حسن وهو خريج قسم السياحة من معهد عراقي ان يجب الاستثمار في تحسين البنية التحتية السياحية، بما في ذلك الطرق والمطارات والفنادق والمنتجعات السياحية اذ تساعد البنية التحتية القوية على جذب المزيد من السياح وتحسين تجربتهم.

ويجب تعزيز العراق كوجهة سياحية آمنة وجذابة من خلال حملات ترويجية وتسويقية فعّالة. ويمكن استخدام وسائل الإعلام المختلفة، مثل التلفزيون والإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، للترويج للمعالم السياحية والثقافة العراقية الغنية، وفق حسن.

و يجب العمل على تعزيز الأمن والاستقرار في العراق، حيث يعتبر هذا الأمر عاملاً رئيسيًا لجذب السياح. يجب توفير بيئة آمنة ومستقرة للسياح وتقديم خدمات الأمن والحماية المناسبة، كما  يجب تحسين جودة الخدمات المقدمة للسياح، بما في ذلك الإقامة والنقل والمطاعم والمرافق السياحية الأخرى. يمكن تدريب العاملين في القطاع السياحي على التعامل مع السياح بشكل ودود واحترافي.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.