المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ما هو النفط الاسود الذي يقايضه العراق بالغاز مع إيران؟

ما هو النفط الاسود الذي يقايضه العراق بالغاز مع إيران؟

12 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قال رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، في 11 يوليو/تموز 2023، إن العراق وقّع اتفاقاً مع إيران يقايض بموجبه نفطه الاسود الخام بالغاز الإيراني، لإنهاء مشكلة متكررة تتعلق بتأخُّر المدفوعات لطهران التي تتطلب الحصول على الموافقة الأمريكية.

ما هو النفط الاسود ؟

النفط الأسود  مصطلح شائع الاستخدام للإشارة إلى النفط الخام الثقيل أو القار. وهو شكل سميك ولزج وكثيف من البترول يتميز بمحتواه العالي من الكربون وانخفاض نسبة الهيدروجين إلى الكربون. يطلق عليه اسم “الزيت الأسود” بسبب لونه الغامق وقوامه الكثيف.

للزيت الأسود استخدامات عديدة منها:

1. الوقود: أحد الاستخدامات الأساسية للزيت الأسود هو كمصدر للوقود. يمكن تكريره ومعالجته لإنتاج أنواع مختلفة من الوقود مثل البنزين والديزل ووقود الطائرات. ومع ذلك ، نظرًا لكثافتها العالية وشوائبها ، فإنها تتطلب عمليات تكرير إضافية مقارنة بالزيوت الخام الأخف.

2. الأسفلت: يستخدم الزيت الأسود بشكل شائع في إنتاج الأسفلت ، والذي يستخدم في بناء الطرق وصيانتها. إن الطبيعة الكثيفة واللزجة للزيت الأسود تجعله مناسبًا تمامًا لإنتاج مواد رابطة الأسفلت التي توفر المتانة والمقاومة للعوامل الجوية.

3. زيوت التشحيم: يمكن معالجة بعض أنواع الزيت الخام الثقيل لإنتاج زيوت التشحيم. وتستخدم هذه الزيوت في تطبيقات مختلفة مثل محركات السيارات والآلات الصناعية والأنظمة الهيدروليكية.

4. البتروكيماويات: يعمل الزيت الأسود كمادة وسيطة لصناعة البتروكيماويات، و يمكن معالجتها في المصافي لإنتاج مواد كيميائية مختلفة تستخدم في تصنيع البلاستيك والأسمدة والألياف الصناعية وغيرها من المنتجات.

5. توليد الطاقة: في المناطق التي يندر فيها الغاز الطبيعي ، يمكن استخدام الزيت الأسود كوقود لتوليد الطاقة. يمكن لمحطات الطاقة المصممة لحرق زيت الوقود الثقيل أو الزيت المتبقي أن تنتج الكهرباء والحرارة.

و استخراج الزيت الأسود وإنتاجه واستخدامه يمكن أن يكون له تأثيرات بيئية كبيرة ، بما في ذلك انبعاثات الكربون واحتمال حدوث انسكابات نفطية. مع انتقال العالم نحو مصادر طاقة أنظف وأكثر استدامة ، هناك تركيز متزايد على تقليل الاعتماد على النفط الخام الثقيل وتعزيز خيارات الطاقة البديلة.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.