المسلة

المسلة الحدث كما حدث

المفوضية تستثني المحافظات المحررة من عمليات نقل الناخبين

المفوضية تستثني المحافظات المحررة من عمليات نقل الناخبين

12 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: استثنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات 4 محافظات من نقل الناخبين، لافتة إلى استمرار عمليات تحديث السجلات، مشيرة إلى أن عدد الذين لديهم بطاقات بايومترية يصل إلى 16 مليون شخص.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية جمانة غلاي، إن “المفوضية العليا المستقلة للانتخابات شرعت بتحديث بيانات الناخبين مطلع الأسبوع الحالي”.

وتابعت غلاي، أن “التحديث يشمل خمس حالات، وهي التسجيل البايومتري إضافة للمواليد الجدد وهي 2004 و2005، وتأشير حالات الوفاة”.

وأشارت، إلى أن “الحالة الرابعة تشمل 3 ملايين ناخب لديهم بطاقات قصيرة الأمد او أن أسماءهم مدونة فقط، عليهم مراجعة أقرب مركز تسجيل من أجل تحديث بياناتهم والحصول على البطاقة البايومترية”.

وبينت غلاي، أن “الحالة الخامسة تشمل النازحين وافراد القوات المسلحة”، موضحة ان “الذين لديهم بطاقات بايومترية مثبتة عليها الصورة الشخصية ولا يحتاجون إلى أية عمليات نقل أو تحديث فهم غير مطالبين بمراجعة مراكز التسجيل”.

وأوضحت، أن “مجلس المفوضية وافق على اجراء الانتقال بين المحافظات الـ15 التي ستجري فيها الانتخابات المحلية نهاية العام الحالي، كما وافق على النقل داخل المحافظة الواحدة، باستثناء محافظات كركوك ونينوى والانبار وصلاح الدين”.

وأكدت غلاي، أن “العملية سارية في جميع المحافظات بالتحديث وتكون مشابهة للمناطق كافة ولا يوجد هناك اختلاف”.

ولفتت، إلى أن “القانون الانتخابي الذي صوت عليه البرلمان مؤخراً ينص على ان التصويت يكون بالبطاقة البايومترية حصراً”.

وأوردت غلاي، أن “البعض من الناخبين الذين يمتلكون بطاقات قصيرة الأمد راجعوا مراكز الاقتراع في انتخابات عضوية مجلس النواب لسنة 2021 وسحبت منهم هذه البطاقات، لذا عليهم الذهاب إلى مراكز المفوضية للحصول على البطاقة البايومترية”.

وشددت، على أن «مرحلة تحديث سجل الناخبين تعد مرحلة مهمة للغاية، وعدد الناخبين وصل إلى 23 مليون و367 ألف 81 ناخباً في 15 محافظة، ومن ضمنهم أصحاب المواليد الجديدة الذين لهم الحق بالاشتراك في الانتخابات».

وأكدت غلاي، أن “16 مليون ناخب لديهم بطاقة بايومترية، اما المتبقي فقد يكون لديه بطاقة قصيرة الأمد أو سحبت منه هذه البطاقة اثناء الانتخابات الماضية”.

ونوهت، إلى أن “النقل من محافظة إلى أخرى سوف يتبعه نقل في مركز الاقتراع وإمكانية الادلاء بالصوت في مكان قريب من محل السكن”.

وانتهت غلاي، إلى أن “المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وفرت جميع التسهيلات من أجل إنجاز عملية تحديث سجلات الناخبين”.

وكان مجلس الوزراء قد صوت على تحديد الثامن عشر من شهر كانون الأول المقبل موعداً لإجراء الانتخابات المحلية.

ويشار إلى أن مجلس النواب كان قد أقر تعديلات على القانون الانتخابي تضمنت العودة إلى نظام سانت ليغو وتقسيم المحافظة إلى دائرة انتخابية واحدة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.