المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مراكز القوى في البصرة.. تتأهب لصراعات مع اقتراب الانتخابات المحلية

مراكز القوى في البصرة.. تتأهب لصراعات مع اقتراب الانتخابات المحلية

12 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تشهد محافظة البصرة،تصعيدا امنيا ومناكفات سياسية، الامر الذي يهدد استقرار المحافظة الغنية بالنفط.

وتشهد البصرة بين الحين والاخر استعراض للقوة بين القوى المتنافسة، وهي تمثل رسائل خطيرة على النفوذ والمصالح، تزامنا مع اقتراب الانتخابات المحلية

واستنكر  آمر لواء البصرة لسرايا السلام علي البيضاني عبر تويتر، استهداف المنازل الآمنة وترهيب العوائل والأطفال، في دلالة على تصاعد الصراع بين القوى المتنفذة.

وقال المكتب السياسي لحركة عصائب أهل الحق في البصرة، في بيان   انه في ظل استمرار عمليات استهداف بيوت المواطنين وبعض المكاتب السياسية التي حصلت في الفترة الأخيرة وعلى الرغم من دعواتنا للاحتكام الى القانون وعدم اللجوء الى السلاح وترويع الوائل في منازلها، نجد اصرار بعض الجهات على هذا النهج المخالف للشرع والقانون والأعراف التي هددت باستهداف بعض المنازل، وفعلاً نفذت تهديدها وهي مستمرة في ذلك.

وأضاف البيان: من ناحيتنا ومن واقع المسؤولية نحن مستمرون في ضبط النفس ونلزم كافة اخواننا بالامتناع عن ردود الافعال والاحتكام الى القانون، محملاً الطرف الاخر كافة التبعات القانونية والعشائرية على هذه الافعال، وفي نفس الوقت نؤكد على قواتنا الامنية في التصدي والضرب بيد من حديد على المخالفين.

ودعت النائبة عن كتلة الصادقون النيابية زهرة البجاري، الحكومة والجهات الأمنية الى الحفاظ على السلم الأهلي ومنع الانجرار للعنف والتخريب.

ويعد ميناء البصرة من أكبر موانئ العراق ويعد بوابة التجارة الرئيسية للبلاد كما تعتبر مدينة البصرة المركز الرئيسي لصناعة النفط في العراق، وتضم عددًا من حقول النفط الكبرى.

ويعد مطار البصرة من أكبر المطارات في العراق وتضم البصرة العديد من المصانع الكيماوية التابعة لشركات عالمية، وتعمل على إنتاج مواد كيميائية مختلفة.

وكل هذه المميزات تجعل من البصرة مركزا لصراعات عديدة بين الأحزاب السياسية والتيارات الشيعية والسنية، وتتركز حول المناصب والنفوذ والموارد في المنطقة، مما يؤدي إلى تأثير سلبي على الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المدينة.

وفي السنوات الماضية، شهدت المدينة احتجاجات العام 2018  والعام 2019 التي أدت إلى حدوث أعمال عنف واشتباكات بين المحتجين والقوات الأمنية، والتي كانت تستنكر سوء الخدمات الحكومية والفساد والبطالة وغيرها من المشكلات التي يواجهها الأهالي في المدينة.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.