المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تظاهرة للمسيحيين في أربيل رفضاً لمرسوم رئيس الجمهورية بعزل روفائيل ساكو

تظاهرة للمسيحيين في أربيل رفضاً لمرسوم رئيس الجمهورية بعزل روفائيل ساكو

13 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تظاهر مسيحيو منطقة عنكاوا في مدينة أربيل ضد المرسوم الرئاسي الذي صدر بحق الكاردينال البطريرك لويس روفائيل ساكو، بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم.

وقال رئيس الرابطة الكلدانية السريانية، كوران عبد الجبار، خلال كلمة له نيابة عن المتظاهرين: إن “ما قام به الرئيس العراقي هو عدم احترام للمسيحيين”، مشيرا أن “يداً سيئة تقف وراء هذا الامر، وأن هذه الخطوة سيكون لها تأثير سلبي على المسيحيين.”

هذا وكان وزير النقل والاتصالات في حكومة إقليم كردستان، آنو جوهر عبد المسيح، انتقد قرار الرئيس بسحب المرسوم الجمهوري رقم (147) لسنة 2013 الخاص بالكاردينال البطريرك لويس روفائيل ساكو.

وقال: نشهد لأول مرة منذ 2003 سابقة خطيرة متمثلة بتصرف رأس هرم الدولة والمتمثل برئيس الجمهورية ووقوعه في فخ من يريدون أذية الشعب المسيحي وطعنه في خاصرته.

وأضاف: ” لكن هذه المرة كان جرح المسيحيين أكثر إيلاماً حينما يكون فخامته الملام وليس فخامته الحل والملجأ”.

ووصف قرار رئيس الجمهورية بـ “غير المبرر”، مؤكّداً في الوقت ذاته أن “تصريح المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية والذي أعقب قرار السحب عكس بوضوح الورطة التي وضعت مؤسسة الرئاسة في العراق نفسها فيها”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.